EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

نظرية الذات كارل روجرز

عنوان المقالة: إعادة اكتشاف نظرية الذات والشخصية لـ روجرز ملخص: حصت هذه الدراسة نظرية الذات لــ كارل روجرز بعمق. وهنالك بعض المفاهيم الهامة التي بتم توضيحها بشكل جيد، باعتبار تطور شخصية الفرد. إن تركيزها الرئيسي هو التقدير الايجابي، وقيمة الذات، والميل للتحقيق، المقترح من قبل روجرز. ولشرحها بايجاز، تمت دراسة التقدير الايجابي من خلال صورة الذات، والصورة المثالية والتطابق بينهما. وتوصف قيمة الذات بأنها اشراطية وغير أشراطية لمواجهة التحديات في الحياة، والتسامح مع الإخفاقات والحزن في أوقات معينة. والميل للتحقيق جرى شرحه من خلال وظيفية كاملة أو تحقيق الذات. لقد أشارت كل هذه المفاهيم أن وجود الميل في السلوك البشري والتركيز على قدرة الأفراد على التفكير الغائي وبعمق، والتحكم بدوافعهم البيولوجية هي عناصر رئيسة بشكل كبير لتقييم المرء ذاته. وبالتالي، من منظور انساني، يكون للأفراد الفرصة والإرادة لتغيير حالاتهم الذهنية وسلوكهم. هذه الدراسة قد تكون مرشداً لجانب معين ما من الدراسات المرتبطة بالذات لكي يستفيد منها باحثون آخرون طبقاً لذلك وكذلك لتطوير مقياس جديد يرتبط بالذات باستخدام نظرية روجرز  ...

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...

مقياس التعبير عن الغضب

عنوان المقالة: مقياس التعبير عن الغضب للأطفال: التحقق الأولي من الصدق بين أطفال أصحاء وأطفال السرطان ملخص: الهدف: تقييم البناء المقترح لمقياس التعبير عن الغضب للأطفال لدى عينات من الأطفال الأصحاء وأطفال لديهم سرطان، ودراسة العلاقات الارتباطية بين المقاييس الفرعية لمقياس التعبير عن الغضب لدى الأطفال والمؤشرات الأخرى للغضب والعدوانية. الأساليب: >ما مجموعه 803 من الأطفال من دراستين مستقلتين للأطفال الأصحاء والمرضى (متوسط العمر=12,7، الانحراف المعياري=3,1) استكملوا مقياس التعبير عن الغضب ومقاييس أخرى للتعبير عن العضب والعدوانية، والعينة الفرعية التي تكونت من 298 من آبائهم استكملوا مقاييس التعبير عن الغضب والعدوانية. النتائج: قدمت النتائج دعماً أولياً لنموذج الأربع عوامل المقترح لمقياس التعبير عن العضب (عضب السمة، التعبير عن الغضب، الغضب الداخلي، وضبط الغضب). وتم تأكيد ثبات القياس عبر المجموعات باستخدام سلسلة من الاختبارات المتشابكة. تدعم العلاقات الارتباطية بين المقاييس الفرعية لمقايس التعبير عن الغضب ومؤشرات الغضب، والعدوانية، والعدائية المشار إليها من قبل الآباء والأطفال الصدق التقارب...

استبانة الاتجاهات نحو المرض

عنوان المقالة: التحقق من صدق أداة قصيرة لقياس الاتجاهات التي توصم بالعار تجاه المرض العقلي ملخص: الهدف والمنهجية: واحدة من الخطوات لتغيير الاتجاهات التي توصح بالعار تتضمن التعرف على مخاوف الأفراد الذين سيتم تغيير اتجاهاتهم.تقدم هذه الورقة استبانة الاتجاات نحو المرض العقلي، وهي أداة قصيرة تهدف إلى الحصول على هذه المعلومات بشكل بشكل نظامي، ودراسة جدوى، واختبار وإعادة اختبار الثبات وكذلك الصدق الظاهري وصدق البناء لاستبانة الاتجاهات نحو المرض العقلي. على جمهور عام من المملكة المتحدة. وتم اجراء مسح بالبريد لعينة عشوائية تتكون من 1079 شخص بالغ. تم التحقق من صدق استبانة تقرير ذاتي مع استجابات على مقياس ليكرت الخماسي رداً على مقتطفات خيالية قصيرة. وتم استخدام عينة فرعية ثانية تتكون من 256 من أجل اختبار الثبات. النتائج: إن استبانة الاتجاهات نحو المرض العقلي هي أداة قصيرة ذات خواص سيكومترية جيدة. وهي تظهر استقراراً جيداً وثباتاً جيداً على الاختبار وإعادة الاختبار، وثبات الاختبار البديل، والصدق الظاهري وصدق البناء والصدق المعياري. إن الاختيار الذاتي للعينة التي تتكون من 1079 شخص بالغ من المملكة ا...

الألعاب الرقمية في التربية الخاصة

عنوان المقالة: اتجاهات الألعاب الرقمية في التربية الخاصة: مراجعة للأدبيات الدولية ملخص: من المتفق عليه أن الألعاب الرقمية تتجاوز حدود التسلية، بحيث تجلي نفسها كأداة قوية للتعليم والتدريس في مجالات مختلفة من المعرفة. وفيما يتعلق بالتربية الخاصة، تبرز العديد من الثغرات منذ أن بدأ خطاب الدمج المدرسي في الانتشار في واقع المدارس العادية، وهي الثغرات التي تسمح بإدراج الألعاب الرقمية كحلفاء للتوسع في إمكانيات تدريس كسياق دامج حقاً في المؤسسات التي تقوم بالتدريس  والمجتمع ككل. وفي هذا السياق، هذا البحث هدف إلى تنفيذ مراجعة نظامية للأدبيات لتوضيح لمحة عن المقالات العلمية التي تقدم الألعاب الجادة التي تعالج القضايا المرتبطة بالتربية الخاصة وجمهورها. وقد كان الهدف فهم المداخل التي جرى استخدامها حول الألعاب الجادة لمجال التربية الخاصة من أجل معرفة المساهمات الممكنة لتلك الألعاب لعامة الطلبة ذوي الإعاقات. كان كيبس جورنال بورتال مصدر البيانات المستخدمة وبعد عملية البحث والاختيار، تم تحليل 16 مقالة علمية والتي تأملت في المعايير التي تم وضعها. تشير النتائج أن الألعاب التي يقوم تركيزها على الخصوصيا...

تقنيات الاتصالات والمعلومات

عنوان المقالة: الأبجدية العلمية والتقنيات الرقمية في تعليم العلوم: نظرة إلى الأدبيات الراهنة ملخص: هذه المقالة هي جزء من دراسة أوسع تم تطويرها في مساق لدرجة الماجستير. وفي هذا النص نهدف إلى تقديم ومناقشة نتائج مراجعة نظامية للأدبيات والتي حللت الدراسات التي تعالج الأبجدية العلمية فيما يتصل بتقينات الاتصالات والمعلومات الرقمية في تعليم العلوم. غطى الإطار الزمني السنوات من 2014 إلى 2018 وتم الرجوع إلى أربعة قواعد للبيانات، اثنتان وطنيتان واثنتان دوليتان. وتم تبرير هذه المراجعة بسبب المناقشة الحالية والراهنة حول الأبجدية العلمية في سياق الثقافة الرقمية التي تتغلغل في العلاقات التربوية والاجتماعية المعاصرة. وبهذا المعنى، يصبح استخدام التقنيات الرقمية كمصدر لدعم تطور الأبجدية العلمية كذلك موضوعاً وثيق الصلة. ونتيجة لذلك، تشير المراجعة إلى ثغرة يتوجب سدها بالنظر إلى القدر الضئيل من العمل الذي يركز بوضوح على هذه العلاقة وحقيقة أنه عندما يقع هذا المدخل، تقدم الدراسات منظوراً أشمل للتقنيات بدون استكشاف امكانياتها بطريقة مفصلة مع الأبجديات العلمية. النقطة الأخرى التي تستحق التوضيح هي حقيقة أن ا...

برنامج الإقامة للأطباء

عنوان المقالة: تصورات الطلاب لنقاط القوة والضعف للتعلم في برنامج الإقامة للأطباء ملخص: قد مرت عملية التعلم بتغيرات في التعليم الطبي عبر العقود الأخيرة. تقترح ارشادات المنهاج الوطنية لعام 2014 طرقاً جديدة للتعليم والتعلم وتم تشجيع المنهاج بمنهجيات فاعلة في المسار الطبي. كانت أهداف هذا البحث هي استكشاف تصورات الطلاب لنقاط القوة والضعف في عملية التعليم والتعلم في برنامج الإقامة للأطباء. استخدم هذا البحث النوعي تقنية تحليل الموضوعات لبراون كلارك وقام بتحليل أدوات التقييم لطلبة الطب سنة سادسة من احدى الجامعات في وسط سان باولو، البرازيل، والتي تطور التعلم النشط. وتم التعرف على نقاط القوة والضعف في عملية التعليم والتعلم، فيما يتعلق بأهمية دور المعلم، وتخطيط بنامج الإقامة، ومجالات الممارسة المهنية. لإن تصورات الطلاب تعزز فكرة أن برنامج الإقامة للأطباء يقدم سيناريو تعلم قوي ويلزم إعادة تكييفه باستمرار بحسب ارشادات المنهاج الوطنية [2023، UWHE] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: UWHE مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

التربية العصبية

عنوان المقالة: من فلسفة التربية الى علم الأعصاب: عدة مساهمات تعليمية عصابية ملخص: إن فلسفة التربية منذ صياغاتها الأولى (والتي ترجع إلى التراث الاغريقي) التي تسعى إلى التأمل النقدي في ماهية التربية والتعليم (واللذان بشكل عام يؤخذان كمجموعة من النظريات والأساليب التي تهدف إلى التعليم والتدريس). فالتعاليم، كمحور أساسي للتعليم، تسعى لتحديد، بحسب التقنيات والأساليب وعمليات التدريس، ما يمكن تعلمه. ومن النماذج النظرية الأولى (خاصة من بدايات القرن السابع عشر مع كومينتاس في كتابه ديداكتكا آند ماغنا ولاحقاً مع هيربارت وكتابه أسلوب التعليم العام) من خلال التربية التعبيرية والتعلم القائم على الألعاب، سعت التعاليم التوفيق بين مختلف النماذج التصورية للعقلانية والذكاء البشري مع دينامية المعرفة والفهم (لفت الأنظار) للواقع. ومع ذلك، فإن العلوم العصبية، التي أصبحتت تكتسب تطبيقاً وتتوسع آفاق تطبيقها، أشارت واقترحت عمل فرضيات والتي تساعد في بناء تربية عصبية، والتي بدورها تقود إلى التعاليم العصبية. وبناء على بعض تلك الافتراضات، ستتم بذل المحاولة لدراسة معنى ونطاق هذا المجال التجريبي والاستكشافي الجديد [202...

تعليم الصم

عنوان المقالة: تقنيات واستراتيجيات التدخل التعليمي الذي يستهدف الأطفال والشباب ذوي مشكلات السمع والصمم ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على الأساليب والاستراتيجيات التي تسمح لنا تعليم الطلاب الصم بشكل فعال. ومن أجل تلك الغاية، سعينا لمعرفة المواد والموارد من خلال الاستماع للمدرسين وآرائهم واقتراحاتهم من خلال مقابلات شبه منظمة وكلذلك الملاحظات الصفية في دورات تدريسية مختلفة وتحليل الوثائق الرسمية التي تعتبر وثيقة الصلة بالدراسة وتحديداً التخطيط. وكمكمل للبحث، تم التعرف على الاحتياجات التدريبية للمدرسين الذين تمت مقابلتهم في مجال التربية الخاصة الذي يدرسون فيه مع الطلاب الصم.هذه الدراسة ذات طبيعة نوعية حيث اختيرت لدراسة الحالة الخاصة لمجموعة مرجعية في شمال البرتغال. ومن المعلومات التي تم جمعها يمكننا استنتاج أن المنهجية تتمركز على التدريس ثنائي اللغة باستخدام كافة أشكال الاتصال بشكل متساو من ضمنها قراءة الشفتين، التعبير الجسدي، وحرف الهجاء الايمائية. بدورها الاستراتيجيات المستخدمة ركزت على المواردالبصرية وثنائية اللغة التي بناها المدرسون خاصة الوسائط المتعددة والتفاعلية [2023، DRXG] ...