عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT
عنوان المقالة:
صميم بيئات تعلم تعاونية باستخدام السيناريوهات التعليمية القائمة على الضبط الذاتي
ملخص:
عترف دراسات أكثر فأكثر أن الطلاب هم المساهمون الرئيسون في عملية التعلم، وعوامل مثل مفهوم الذات، والكفاءة الذاتية (في الحاسوب) والضبط الذاتي مهمة في تعزيز الأداء البشري. ومع هذا، خصائص المتعلم هذه لم تتلق إلا القليل من الاهتمام في بيئة التعلم الالكتروني. تقدم هذه الورقة نتائج دراسة تشير لعلاقات ايجابية ذات دلالة بين خصائص المتعلم مثل مفهوم الذات (البيئة الأكاديمية والانجاز الوظيفي) والكفاءة الذاتية الحاسوبية (CSE) والضبط الذاتي (SR). وبالاعتراف بالحاجة لانزياح الطلاب بشكل قوي نحو تطوير سيناريوهات واستراتيجيات منضبطة ذاتياً، إلا أننا نقترح أنه ينبغي تصميم بيئات التعلم الالكتروني التعاونية بحسب الاعتقادات الذاتية ونظرية الضبط الذاتي. ونتيجة لذلك، نقدم في هذه الدراسة نموذجاً يفحص الكيفية التي يمكننا بها تصميم سيناريوهات تعليمية قائمة على نظرية الضبط الذاتي في بيئة تعلم الكتروني تعاونية. وهذا النموذج هو أداة لإجراء تجارب في مساقات التعلم الالكتروني الجامعية، ودراسة تصميم، وتطور، ونشوء عملية التعلم التعاوني [2016، XWPU].
بيانات المقالة: