عنوان المقالة:
تعلم وتدريس الموسيقى الشعبية في التعليم العالي من خلال تعاون متداخل التخصصات: تمرن على ما تقوم بتدريسه
ملخص:
تقدم هذه المقالة شرحاً سياقياً لاستراتيجية ناشئة لتعلم وتعليم الموسيقى الشعبية في التعليم العالي والتي يسميها المؤلفان: التعلم التكاملي الارتجالي. تأتلف هذه الاستراتيجية ضمن أربعة محاور من روح "العمل بنفسك" "والعمل مع الآخرين" وهي: الاستقلال الذاتي، العزف، التعلم بين الأقران، والتعليم بين الأقران. ولتحليل الإمكانيات والعثرات في تدريس الموسيقى الشعبية بهذه الطريقة، يقوم المؤلفان بتحليل المداخل التي أخذت في مساق جامعي تم تدريسه بشكل مشترك والذي يمزج بين المدخلين: التربية الموسيقية وعلم موسيقى الشعوب ethnomusicology. لقد أصبح التعاون متعدد التخصصات مساحة استقصائية لمداخل تعلم الموسيقى اللارسمي في سياق رسمي، حيث يقوم الطلاب بارتجال مؤلفات ابداعية. قمنا باستكشاف ليس فقط الكيفية التي يمكن بها للعمليات التي هي جزء لا يتجزأ من تعلم الموسيقى الشعبية أن تساعد في تحسين الانتاجية في أي صف للموسيقى الشعبية، ولكن كذلك الطرق التي يمكن أن يفيد بها التعلم التكاملي الارتجالي شريحة متنوعة من طلبة الجامعة من خلال توسعة المداخل متعددة التخصصات نحو أنوع متعددة من المباحث.
العناوين الفرعية:
ملخص
المقدمة
دمج منهاج الموسيقى الشعبية في حصص الموسيقى
وضع المساق في سياقه
التعلم التكاملي الارتجالي
المساق في السياق
"اعمل بنفسك"
الاستقلال الذاتي
العزف
"اعمل مع الآخرين"
التدريس بين الأقران
مزيد من التوصيات للتعلم والتدريس
الخاتمة
ملاحظات ختامية
شكر وعرفان
المراجع
لمحة عن المساق "الموسيقى والسياسة المعاصرة" [2017، SFQL]
بيانات المقالة: