عنوان المقالة:
العلاقة بين الالتحاق بالبرامج اللامنهجية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "ستيم" والطموح نحو مهن ستيم
ملخص:
إن تعزيز طموح الطلاب نحو المهن المرتبطة ب ستيم (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات) ذو أهمية بالغة بالنسبة للعديد من المجتمعات التي تسعى للتحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة. المشكلة التي استكشفتها هذه الدراسة هي الفجوة القائمة في الأدبيات في العلاقة بين التحاق الطلبة القطريين في البرامج اللامنهجية المرتبطة بـ ستيم وطموحهم نحو متابعة مهن وتخصصات مرتبطة بـ ستيم إن الهدف من هذه الدراسة الكمية، وشبه التجريبية هو دراسة العلاقة بين الالتحاق ببرامج ستيم اللامنهجدية والتغير في طموح الطلاب نحو مهن ستيم. باإضافة إلى ذلك، هدفت الدراسة للبحث ما إذا كان التغير في طموح الطلاب يعتمد على جدنر الطلاب وفئاتهم العمرية. النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية شكلت اطاراً لأسئلة البحث الثلاثة التي درست طموحات 254 طالب قطري نحو مهن وتخصصات مرتبطة بــ ستيمقبل وبعد الالتحاق ببرامج ستيم اللامنهجية في 36 مدرسة. وتم قياس طموح الطلاب نحو مهن ستيم من خلال استطلاع الميول نحو مهن ستيم. وتم استخدام التباين الأحادي انوفا ذات القياس المتكرر لدراسة لافروقات في الطموحات الكلية للطلاب، طموحات الذكور والإناث، وطموحات المرحلة الثانوية مقابل المرحلة الاعدادية. أشارت النتائج أن الالتحاق ببرنامج لامنهجي يتربط بـ ستيم لمدة أربعة أسابيع أدى إلى زيادة كبيرة في طموح الطلاب نحو تخصصات ومهن مرتبطة بـ ستيم. ومع ذلك، فإن التغير في طموح الطلاب لم يكن يعتمد على الجندر أو الفئة العمرية. إن النتائج قد تحدث تغييراً اجتماعياً ايجابياً في تعليم ستيم في قطرمن خلال توعية التربويين وصانعي القرارات فيما يتعلق بفوائد البرامج اللامنهجية المرتبطة بـ ستيم في تشجيع الطلاب على التسجيل في درجات علمية مرتبطة بـ ستيم ومتابعة مهن ستيم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات [2022، DFKH].
بيانات المقالة: