التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير وحدة دراسية

عنوان المقالة: انقاذ الحيتان: استخدام أبحاث البحار في حصص العلوم والرياضيات ملخص: خلال العام الدراسي 2019-2020، شضاركت في فرصة للتنمية المهنية لمدة عام والتي أدت إلى تطوير وحدة مشتركة من المنهاج بالتعاون مع أحد الباحثين في البحار، ودرس رياضيات، ومدرس بيولوجيا البحار. أنشأنا سوية وحدة دراسية لكي يستخدم الطلاب نقاط بيانات البحث البحري الصادقة. وباستحدام نموذج 5E للتدريس وتثبيت الظواهر، قمنا بتطوير سلسلة من فعاليات التعلم لكي يربط الطلاب مفاهيم البيولوجيا بالسياق المحلي الحالي. في خريف عام 2019، قمت بتطبيق وحدة التعلم التي أنشأناها.قمت بتعديل المنهاج بسبب الجائحة العالمية والتعلم عن بعد الناتج. شهد العام الدراسي 2021-2022 مراجعة أخرى مع ذلك وتعلم تزامني أكثر في الجبر والبيولوجيا حيث عمل الطلاب في كلتا الحصتين على تطوير مشروعهم النهائي. وفي كل النسخ الثلاث لمنهاجنا، استجاب الطلاب بشكل ايجابي لخبرات التعلم. وكمدرس، أنا أقدر فرصة التعاون مع المدرسين الآخرين والتعلم من باحث البحار ووجدت الإثارة في استخدام بيانات حقيقية في الصف [2025، VYQE] بيانات المقالة كود البحث الرقمي: VYQW وفي العام الدرا...

القراءة الحوارية لدى اطفال التوحد

عنوان المقالة:

القراءة الحوارية التي ينفذها مقدم الرعاية: التأثير على أطفال او بدون توحد في البرازيل

ملخص:

هنالك أدلة حول فعالية استخدام اجراءات قراءة كتب تشاركية يقدمها مقدم الرعاية من أجل تخفيف العحز اللغوي والقرائي لدى أطفال لديهم اضطراب طيف التوحد. تندر الدراسات من هذا النوع في البرازيل لكنها ضرورية للتعرف على ممارسات التدخل المبكر الناجحة لدى شريحة ترعرعت بشكل كبير خلال العقود الثلاث الأخيرة. كان الهدف من هذه الدراسة تقييم تأثيرات القراءة لإشراك اطفال ذوي التوحد في اللغة والتعلم، وهو اجراء تدخل يستخدم مبادئ القراءة الحوارية في المهارات اللغوية والأدبية لطفل بعمر 3 سنوات لدى اضطراب طيف التوحد وطفل عمره 4 سنوات من أقرانه نموه عادي. وباستخدام تصميم البحث A-B ذو المبحوث الواحد، تم تقييم تأثيرات القراءة لإشراك الأطفال ذوي التوحد في اللغة والتعلم المستخدم من قبل الأمهات على استجابات أطفالهن. كشفت النتائج أن متوسط حجم الأثر لاستخدم الاستراتيجية بعد تدريب مقدم الرعاية كان كبيراًبالنسبة لأم الطفل الذي لديه اضطراب طيف التوحد، ومتوسطاً بالنسبة لأم الطفل ذو النمو العادي. كما أصبح كلا الطفلين أكثر تجاوبية بحيث زادت بشكل كبير تكرار تفاعلات الاستجابات الصحيحة والعفوية، كما أن التدخل قد جرى تقييمه بشكل ايجابي من قبل مقدمي الرعاية. كما تمت مناقشة تعديلات على الاجراء ومحدداته [2025، VUTK].
بيانات المقالة: