عنوان المقالة:
الذكاء العام والمكانة الاجتماعية الاقتصادية كمتنبئات قوية بأداء الطلاب في المدارس الأمريكية اللاتينية/ أدلة من فقرات بيزا
ملخص:
لقد بينت العديد من التقارير الفنية-العلمية أن تغير أداء الطلاب يرتبط بعدة عوامل، خاصة العوامل الاجتماعية-الاقتصادية. وطوال قرن من الزمان، بينت السيكولوجيا التفاضلية أن المستوى الاجتماعي الاقتصادي للطلاب ليس له إلا ارتباط قليل بتفسير تغير أداء الطلاب عند التركيز على العامل العقلي. هنا نقدم دراسة حول عينات الطلاب (العدد=1264) أعمارهم بين 13 و16 سنة، مسجلين في 32 مدرسة من خمس مقاطعات أمريكية لاتينية (الأرجنتين، البرازيل، تشيلي، كولونبيا، وبيرو). تم توزيع نسخة مختصرة من اختبار بيزا PISA (الذي يتألف من 16 فقرة) وخمسة مقاييس معرفية، بالإضافة إلى استبانة الحالة الاجتماعية الاقتصادية. أشار التحليل متعدد المستويات (النماذج الحدية) أن الذكاء العام (عامل-g) والحالة الاجتماعية الاقتصادية للمدرسة كانت متنبئات قوية، وأن الحالة الاجتماعية الاقتصادية للطلاب لم تفسر إلى القليل من التغير في اختبار بيزا PISA test. وتخلص هذه الدراسة إلى أن علي السياسة التربوية أن تدمج الفروقات الفردية في الذكاء، بما يتجاوز المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية، كمتغير متنبئ هام في دراسات أداء الطلاب [2025، TNPT].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: TNPT
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...