التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير وحدة دراسية

عنوان المقالة: انقاذ الحيتان: استخدام أبحاث البحار في حصص العلوم والرياضيات ملخص: خلال العام الدراسي 2019-2020، شضاركت في فرصة للتنمية المهنية لمدة عام والتي أدت إلى تطوير وحدة مشتركة من المنهاج بالتعاون مع أحد الباحثين في البحار، ودرس رياضيات، ومدرس بيولوجيا البحار. أنشأنا سوية وحدة دراسية لكي يستخدم الطلاب نقاط بيانات البحث البحري الصادقة. وباستحدام نموذج 5E للتدريس وتثبيت الظواهر، قمنا بتطوير سلسلة من فعاليات التعلم لكي يربط الطلاب مفاهيم البيولوجيا بالسياق المحلي الحالي. في خريف عام 2019، قمت بتطبيق وحدة التعلم التي أنشأناها.قمت بتعديل المنهاج بسبب الجائحة العالمية والتعلم عن بعد الناتج. شهد العام الدراسي 2021-2022 مراجعة أخرى مع ذلك وتعلم تزامني أكثر في الجبر والبيولوجيا حيث عمل الطلاب في كلتا الحصتين على تطوير مشروعهم النهائي. وفي كل النسخ الثلاث لمنهاجنا، استجاب الطلاب بشكل ايجابي لخبرات التعلم. وكمدرس، أنا أقدر فرصة التعاون مع المدرسين الآخرين والتعلم من باحث البحار ووجدت الإثارة في استخدام بيانات حقيقية في الصف [2025، VYQE] بيانات المقالة كود البحث الرقمي: VYQW وفي العام الدرا...

أداء الطلاب

عنوان المقالة:

الذكاء العام والمكانة الاجتماعية الاقتصادية كمتنبئات قوية بأداء الطلاب في المدارس الأمريكية اللاتينية/ أدلة من فقرات بيزا

ملخص:

لقد بينت العديد من التقارير الفنية-العلمية أن تغير أداء الطلاب يرتبط بعدة عوامل، خاصة العوامل الاجتماعية-الاقتصادية. وطوال قرن من الزمان، بينت السيكولوجيا التفاضلية أن المستوى الاجتماعي الاقتصادي للطلاب ليس له إلا ارتباط قليل بتفسير تغير أداء الطلاب عند التركيز على العامل العقلي. هنا نقدم دراسة حول عينات الطلاب (العدد=1264) أعمارهم بين 13 و16 سنة، مسجلين في 32 مدرسة من خمس مقاطعات أمريكية لاتينية (الأرجنتين، البرازيل، تشيلي، كولونبيا، وبيرو). تم توزيع نسخة مختصرة من اختبار بيزا PISA (الذي يتألف من 16 فقرة) وخمسة مقاييس معرفية، بالإضافة إلى استبانة الحالة الاجتماعية الاقتصادية. أشار التحليل متعدد المستويات (النماذج الحدية) أن الذكاء العام (عامل-g) والحالة الاجتماعية الاقتصادية للمدرسة كانت متنبئات قوية، وأن الحالة الاجتماعية الاقتصادية للطلاب لم تفسر إلى القليل من التغير في اختبار بيزا PISA test. وتخلص هذه الدراسة إلى أن علي السياسة التربوية أن تدمج الفروقات الفردية في الذكاء، بما يتجاوز المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية، كمتغير متنبئ هام في دراسات أداء الطلاب [2025، TNPT]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: TNPT