التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانهاك الزواجي

عنوان المقالة:

نمذجة المعادلة البنيوية لتفسير الإنهاك الزواجي: تعاطي الإباحية وتصور الكمال مع الدور الوسيط لمفهوم الذات الجنسي

ملخص:

الهدف:

مع التطور التكنولوجي وسهولة الوصول لمحتوى متعدد على الانترنت، يمكن أن يكون تعاطي الإباحية إلى جانب الخصائص الفردية واحداً من العوامل التي تؤثر على علاقات الأزواج. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم دور تعاطي الإباحية وتصور الكمال الجنسي مع الدور الوسيط لمفهوم الذات الجنسي على الإنهاك الزواجي بين طلبة جامعيين في ايران.

الأساليب:

كان البحث دراسة مقطعية مستعرطة وارتباطية. وتألف المجتمع الإحصائي من طلبة متزوجين في جامعة آزاد الإسلامية حيث أجاب 210 منهم على قائمة الكترونية للتعاطي الاباحي واستبانة مفهوم الذات الجنسية متعددة الأبعاد ومقياس الإنهاك الزواجي. وتمت ترجمة قائمة تعاطي الإباحية واستبانة مفهوم الذات الجنسية متعددة الأبعاد إلى اللغة الفارسية لأول مرة واستخدمت بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتم استخدام معاملات الارتباط باستخدام برمجية التحليل الإحصائي للدراسات الاجتماعية SPSS v. 26 وتحليل المسار باستخدام برمجية ليزريل الاحصائية لدراسة متغيرات نموذج التنبؤ بالانهاك لدى الأزواج.

النتائج:

بناء على نتائج الدراسة، مفهوم الذات الجنسية الايجابي لم يكن يرتبط بالانهاك الزواجي. ومع ذلك، فإن مفهوم الذات السلبي كان يرتبط ايجابياً بالانهاك الزواجي. ولم تكن هنالك علاقة مباشرة بين الاباحية والانهاك الزواجي، ولكن هنالك علاقة ايجابية مع الدور الوسيط لمفهوم الذات الجنسية السلبي. والكمال الجنسي كان يرتبط بشكل ايجابي بالانهاك الزواجي. ومفهوم الذات الجنسية السلبي كان يتوسط كذلك الكمال الجنسي والانهاك الزواجي.

الاستنتاجات:

أشارت النتائج أن تصور الكمال الجنسي المرتفع كان يرتبط بمستويات مرتفعة من الانهاك الزواجي وأن الفرد ذو مفهوم الذات الجنسية السلبي تحت تأثير الإباحية وارتفاع تصورات الكمال الجنسي كان أكثر عرضة للانهاك الزواجي [2025، CYKR]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: CYKR

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...