عنوان المقالة:
أثر إضافة التعليقات النصية للفيديو على الدافعية والتحصيل الأكاديمي: إعادة نظر في الإضافة
ملخص:
إن الهدف من الدراسة الحالية هو دراسة أثر الفيديوهات التعليمية ذات التعليقات النصية، والفيديوهات التعليمية التي بلا تعليقات نصية عىل الدافعية والتحصيل. ومن أجل تلك الغاية، تم استخدام تصميم تجريبي ذو اختبار قبلي وبعدي على 109 طالب في السنة الثانية في جامعة حكومية تركية. وتم إعداد الفيديوهات ذات التعليقات النصية والفيديوهات التي بلا تعليقات نصية للوحدة محل الدراسة من قبل محاضر مساق "الجرافيكس والرسوم المتحركة في التعليم". المجموعة الأولى (مجموعة الفيديوهات ذات التعليقات النصية، العدد=57) درست الجانب التطبيقي من المساق مع فيديوهات ذات تعليقات نصية ولكن المجموعة الثانية (مجموعة الفيديوهات التي بلا تعليقات نصية، العدد=52) درست بدون وجود تعليقات نصية. تم جمع بيانات كمية ونوعية للدرسة. وتم جمع البيانات الكمية من خلال اختبار التحصيل الأكاديمي واستطلاع الدافعية للمواد التعليمية بينما البيانات النوعية تم جمعها عن طريق مقابلات المجموعات البؤرية للتثبت من البيانات الكمية. أشارت النتائج أنه بالمقارنة مع اقتراح مبدأ الاستفاضة، فإن علامات الدافعية والتحصيل للطلاب لم تتباين بحسب نوع الفيديو التعليمي تحت الدراسة (ذو تعليقات نصية في مقابل بدون تعليقات نصية). وبذلك، تم الاستنتاج أنه ينبغي مراعاة الأثر الملطف لسمة البث للمادة التعليمية من أجل تفسير الأثر الفائض. ومع ذلك يلزم مزيد من الأبحاث من أجل الكشف عن هذا الأثر الملطف بشكل أفضل [2016، LWWB].
بيانات المقالة: