عنوان المقالة:
العلاج السلوكي المعرفي وجهاً لوجه في مقابل العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون لمقدمي الرعاية الأسرية لأفراد مصابين بالخرف
ملخص:
الهدف:
الهدف هو المقارنة المباشرة بين تأثيرات وامكانية تقبل العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون مع العلاج السلوكي المعرفي وجهاً لوجه بالنسبة لمقدمي الرعاية الأسرية لأفراد مصابين بالخرف.
المنهجية:
تم توزيع مقدمي الرعاية الذين كانت المشاركة الوجاهية معهم ممكنة على علاج سلوكي معرفي وجاهي (العدد=49). وتم توزيع المشاركين الآخرين عشوائياً على علاج سلوكي معرفي بالهاتف (العدد=139) أو مجموعة ضابطة (العدد=134). تألف العلاج السلوكي المعرفي من 12 جلسة خلال ستة أشهر.
النتائج:
أدى العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون إلى صحة بدنية أفضل بشكل ذي دلالة (د=0,27) ومواجهة المشاكل اليومية (د=0,38) على الاختبار البعدي مقارنة بالعلاج السلوكي المعرفي الوجاهي. كفاية المعالج، وتقبله، والنتاجات عند المتابعة لم تختلف بين العلاج السلوكي المرفي القائم على التلفون والعلاج السلوكي المرعفي الوجاهي.
الاستنتاجات:
إن العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون هو بديل نفيس للعلاج المعرفي السلوكي الوجاهي بالنسبة لمقدمي الرعاية الأسرية لأفراد مصابين بالخرف لأن للعلاج السلوكي المعرفي القائم على الهاتف ميزة الوصول الأعلى بينما لا يختلف بشكل ذي دلالة عن العلاج السلوكي المعرفي الوجاهي في الفعالية وأن تقييم مقدمي الرعاية للسياق وخبرتهم مع المعالج ورضاهم [2023، IEWB].
بيانات المقالة