نموذج العلاج الزواجي المتكامل التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

نموذج العلاج الزواجي المتكامل

عنوان المقالة:
تزاوج مدخلي جوتمان وجونسون في نموذج متكامل للعلاج الزواجي
ملخص:
يناقش المؤلف كيف يمكن مضاهاة مدخلي جوتمان وجونسون ببعضهما البعض وكيف يمكن اقترانهما ضمن نموذج أكثر شمولية للعلاج الزواجي. تم تقسيم هذه المناقشة إلى جزأين. يغطي الجزء الأول دمج هذهين المدخلين ويبين كيف يمكن إعادة بناؤهما ضمن نموذج للعلاج الزواجي المتكامل. والجزء الثاني يبين كيف يمكن توحيد الممارسات والأساليب المختلفة لهذين المدخلين بشكل نظامي في خمس مراحل من المعالجة في نموذج متكال للعلاج الزواجي.
مقدمة:
بالرغم من الكفاءة الراسحة والاعتراف بما حققه مدخلا جوتمان وجونسون في العلاج الزواجي والأسري (برادلي، فريند، وجتمان، 2011؛ براين، كار، كلارك، 2004؛ جتمان، 1993؛ جتمان آند جوتمان، 2008؛ جوتمان آند كيمبريلي، 2005؛ هالشوك؛ ماكنين آند جونسون، 2010؛ هوكنز، كارير آند جوتمان، 2002؛ جونسون، 2008أ؛ ماكلين وآخرون، 2008؛ نامان، باباس، كاينين زوكاريني آند جونسون-دزعلاس، 2005) هنالك بشكل مدهش القليل من الأدبيات التي تناقش تكامل هذين النموذجين. إن نقص التركيب هذا جدير بالملاحظة بشكل خاص، بافتراض النزعة تجاه تكامل نماذج المعالجة في حقل العلاج الزواجي (بنسون، ماكجن آند كريستنسن، 2012؛ بلاو آند سبرينكل، 2001؛ دافيس آند بيرسي، 2007أ؛ جوتمان، 2008؛ هالفورد آند سيندر، 2012_سبرينكل، دافيس آند ليبو، 2009).
تناقش هذه المقالة الكيفية التي ينسجم بها مدخلا جوتمان آند جونسون وكيف يمكن المزاوجة بينهما بنجاح ضمن نموذج أكثر شمولية للعلاج الزواجي. هذه المناقشة تنقسم إلى جزأين. الجزء الأول يصور السمات الرئيسة لكل مدخل علاجي ويدرس اختلافاتهما الرئيسية، وأوجه الشبه بينهما، ونقاط القوة فيهما. والجزء الثاني يبين كيف أن هذين المدخلين العلاجيين يمكن دمجهما ضمن نموذج متكامل للعلاج الزواجي وكيف يمكن الدمج بين اساليبهما المختلفة ضمن نموذج متكامل للعلاج الزواجي.
الباب الأول: الوصف العام:
في حين أن كلا من جوتمان وجونسون يتفقان أن أحد الأركان الأساسية الأكثر أهمية لمدحليهما العلاجيانهو تحسين الضبط الانفعالي، والربط بين الزوجين، فإنهما يختلفان في جذورهما العلاجية، وفي صوراتهما المفاهيمية للعلاقة الزوجية، وفي أساليبهما العلاجية (جوتمان، 2008؛ يونغ، 20059.
مدخل جوتمان:
تم تطوير مدخل جوتمان من أبحاثه جول العوامل العلائقية التي تساهم في فشل الزواج وحول التدخلات العلاجية التي تساهم في ادامة نجاح الزيجات (بابكوك، جوتمان، ريان آند جوتمان، 2013؛ بيسكوف؛ 2002؛ جوتمان، 1982، 1998، 2004؛ دوتمان آند جوتمان، 2008؛ جوتمان آند ليفينسون، 1984، 1988، 1992، 2002أ، 2006ب؛ جوتمان، ماركمان آند نوتاريوس، 1977؛ جوتمان، ريان، سوانسون آند سوانسون، 2005؛ جوتمان آند سيلفر، 1994؛ جيبنكوس آند دوبا، 2003؛ ليفنسون آند جوتمان، 1985؛ مادهيستا، هاماكر آند جوتمان، 2011؛ شابيرو آند جوتمان، 2005). وأبحاثه المبكرة لم تكن تركز كثيراً على كيفية تسهيل المعالجة السريرية ولن على التعرف على الخصائص الرئيسة للاتصال وحل المشكلات لكل من للعلاقات الزوجية السليمة وغير السليمة. وبسبب تشديد هذا البحث، فقد تجنب أن يصبح معروفاًبأي مدرسة معينة للعلاج الزواجي، وأنتجت دراساته القائمة على الملاحظة نتائج مبهرة والتي كانت مؤثرة عبر الطيف النظري في حقل العلاج الزواجي (اتكنسون، 2005؛ يونغ، 2005).
الخلاصة:
المدخل المتكامل الذي تم تقديمه هنا يبين الكيفية التي يمكن بها دمج مندخلي جوتمان وجونسون ضمن نظام جديد وشامل لعلاج الأزواج. ومن خلال توحيد أفضل ما في المدخلين، يقدم النموذج المتكامل للعلاج الزواجي مدخلا ً واعداً للعلاج والذي يستحق المزيد من الصقل والتقييم. وعلى الرغم من أن هذا الدخل قد حاز على نتائج سردية واعدة خلال العقد الماضي كنموذج تعليمي لتدريب معالجي الأزواج، فإن قيمته ومنفعته قد تتقدم من خلال الدراسات الناتجة التي تقيم كفاءته الكلية في معالجة الأزواج.
وبسبب أن هذا النموذج الجديد قد بني على نقاط القوة لمدخلي جوتمان وجونسون، فإن كفاءة العديد من أساليبه وتدخلاته قد جرى تأكيدها من قبل من خلال الأبحاث الامبريقية الشاملة. ومع ذلكن فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة للتصميم الكلي لهذا النموذج الجديد، والذي ينبغي اخضاعه لدراسة صارمة للنتائج والتي ميزت تطور مخلي جوتمان وجونسون. من المؤمل أن الطبيعة التصويرية العالية للنموذج المتكامل للعلاج الزواجي ستجعل منه منفتحاً بشكل خاص لأبحاث النتائج [2025، WTNZ]

بيانات المقالة: 
كود البحث الرقمي: WTNZ

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...