عنوان المقالة:
هل هنالك علاقة بين تاريخ الميلاد ودخول الجامعة؟
ملخص:
الهدف من هذه الدراسة هو تقييم ما إذا كان "تاريخ الميلاد" يؤثر على عملية الدخول للجامعة أم لا. ومن أجل هذا الهدف، درسنا توزيع تواريخ الميلاد خلال العام، والمؤهلات المطلوبة لدخول جامعة مقاطعة الباسك والدرجة العلمية المختارة من قبل 32740 طاالباً ممكن كانوا قد دخلوا الجامعة ما بين عامي 1999 حتى 2004. بين التحليل الارتباطي أن هنالك علاقة ضئيلة (آر=0.015) لكنها دالة (بي=0.011) بين تاريخ الميلاد (الأول من كانون الثاني=1، 31 كامزم أول=365) ومعدل الدرجات التي حصل عليها الطلاب في امتحانات القبول الجامعي. علاوة على ذلك، هذا الفرق كان بارزاً جداً في تخصصات محددة مثل الطب، والاتصال السمعي البصري، وعلم النفس، والهندسة، والفنون الجميلة، والتربية البدنية. وقد يكون الأثر بسبب درجة النضج المختلفة بين المراهقين المولودين في كانون الثاني وأولئك المولودين في كانون الأول. وبالتالي، فالأول قد يكونوا أكثر نضجاً ويحصلون على مؤهلات أفضل في المرحلة الثانوية. وفي الخلاصة تشير البيانات إلى أن عامل "تاريخ الميلاد" يؤثر على عملية الدخول للجامعة. وبالتالي، لا بد من اعطاء اهتمام خاص لتجنب إمكانية الأقل حظاً المرتبطة بكون الطالب ولد متأخراً من العام [2023، NQGS].
بيانات المقالة: