عنوان المقالة:
الشروط البنيوية لعلاقة المدرس بالطالب: تحليل حوارات المدرسين في السياق الحالي للإصلاح التربوي في تشيلي
ملخص:
إن العلاقة بين المدرس والطالب والتي تنطوي على مشاعر وانفعالات هي أساسية للعملية التربوية وتتركز في العناصر الاجتماعية والتاريخية والبنيوية. وبالنظر لذلك، الهدف من دراستنا هو فهم الحوار الذي قام المدرسون ببنائه حول الشروط البنيوية لعلاقة المدرس-بالطالب. ولتحقيق هذا الهدف، عملنا من منظور تحليل الحوار النقدي واستخدمنا تقنيتان للحصول على البيانات: المجموعات البؤرية والمقابلات المرحلية. كان المشاركون في الدراسة مدرسين من أربع مدارس ثانوية في سانتياغو دي تشيلي. ومن أجل تحليل البيانات اتبعنا النموذج ثلاثي البعاد المقترح من قبل نورمان فيركلاوغ.
النتائج الرئيسة التي تم تقديمها في هذه المقالة تشير إلى أن المدرسين ذكروا أن المحددات البنيوية للعلاقة مثل الهرم التنظيمي للمؤسسة التربوية، والنموذج التربوي الاضطهادي والمجتمع باعتبارها البناء الغالب. مع ذلك، تم التعرف على تناقضات وتقلب استطرادي في تموضع المدرسين، من الممكن بسبب السياق الحالي للإصلاحات والاستقطاب الاجتماعي للتعليم [2025، DCHV].
بيانات المقالة: