التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير وحدة دراسية

عنوان المقالة: انقاذ الحيتان: استخدام أبحاث البحار في حصص العلوم والرياضيات ملخص: خلال العام الدراسي 2019-2020، شضاركت في فرصة للتنمية المهنية لمدة عام والتي أدت إلى تطوير وحدة مشتركة من المنهاج بالتعاون مع أحد الباحثين في البحار، ودرس رياضيات، ومدرس بيولوجيا البحار. أنشأنا سوية وحدة دراسية لكي يستخدم الطلاب نقاط بيانات البحث البحري الصادقة. وباستحدام نموذج 5E للتدريس وتثبيت الظواهر، قمنا بتطوير سلسلة من فعاليات التعلم لكي يربط الطلاب مفاهيم البيولوجيا بالسياق المحلي الحالي. في خريف عام 2019، قمت بتطبيق وحدة التعلم التي أنشأناها.قمت بتعديل المنهاج بسبب الجائحة العالمية والتعلم عن بعد الناتج. شهد العام الدراسي 2021-2022 مراجعة أخرى مع ذلك وتعلم تزامني أكثر في الجبر والبيولوجيا حيث عمل الطلاب في كلتا الحصتين على تطوير مشروعهم النهائي. وفي كل النسخ الثلاث لمنهاجنا، استجاب الطلاب بشكل ايجابي لخبرات التعلم. وكمدرس، أنا أقدر فرصة التعاون مع المدرسين الآخرين والتعلم من باحث البحار ووجدت الإثارة في استخدام بيانات حقيقية في الصف [2025، VYQE] بيانات المقالة كود البحث الرقمي: VYQW وفي العام الدرا...

الابستمولوجيا والتفكير الناقد

عنوان المقالة:

الانفعالات الابستمولوجية والمعرفة الابستمولوجية تتنبأ بالتفكير الناقد

ملخص:

عند التفكير بشكل ناقد بشأن القضايا العلمية الاجتماعية قد تلعب توقعات الأفراد حول طبيعة المعرفة والعلم، وكذلك انفعالاتهم عند تلبية أو عدم تلبية تلك التوقعات دوراً هاماً في التفكير الناقد. في هذه الدراسة، قمنا بدراسة دور الانفعالات الابستمولوجية في توسط تأثيرات المعرفة الابستمولوجية على التفكير الناقد عند مواجهة معلومات متعارضة حول الأغذية المعدلة وراثياً. استكمل 204 طالبا جامعي اختبار المعرفة السابقة حول الأغذية المعدلة وراثياً، ثم أشاروا إلى اعتتقاداتهم الابستمولوجية حول الأغذية المعدلة وراثياً. ثم قرأ المشاركون نصاً حول فوائد ومضار الأغذية المعدلة وراثياً، وأشاروا إلى الانفعالات الابستمولوجية التي مرت بهم أثناء قراءة النص. ثم قام المشاركون بكتابة مقالة جدلية حول الأغذية المعدلة وراثياً والتي جرى ترميزها من أجل التفكير الناقد. كشفت نتائج تحليل المسار أن الايمان بمعرفة مركبة يتنبأ بدرجة أقل من الدهشة والحيرة، ولكن بدرحة أكبر من المتعة. وبالنسبة لمصدر المعرفة، فإن الاعتقاد ببناء فاعل للمعرفة يتنبأ بدرجة أقل من الدهشة والمتعة. وبالنسبة لتبرير العلم، فإن الاعتقاد أن المعرفة ينبغي تقييمها نقدياً قد تنبأ ايجابياً بالفضول، وبشكل سلبي تنبأ بالحيرة والسأم. وفضلاًُ عن ذلك، الاعتقادات أن المعرفة عن الأغذية المعدلة وراثياً هي معقدة وغير مؤكدة تنبأت ايجابياً بالتفكير الناقد. كذلك تنبأت الحيرة والقلق بشكل ايجابي بالتفكير الناقد، بينما تنبأ الاحباط بالتفكير الناقد. وأخيراً، توسطت الحيرة العلاقات بين الاعتقادات الابستمولوجية والتفكير الناقد. تشير النتائج إلى علاقات معقدة بين المعرفة الابستمولوجية، والانفعالات الابستمولوجية والتفكير الناقد والتي لها دلالات للممارسة التربوية وكذلك للأبحاث المستقبلية حول المعرفة الابستمولوجية والانفعالات الابستمولوجية [2025، JNTH]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: JNTH