عنوان المقالة:
مساهمة وقت المدرسة في مستوى النشاط البدني للأطفال وتحقيق توصيات الصحة الوطنية بخصوص النشاط البدني في النرويج
ملخص:
النشاط البدني بين الأطفال يرتبط ايجابياً بالعديد من النتاجات الصحية الايجابية. وعلى الرغم من أن الوقت المدرسي يشكل مجالاً هاماً لمستوى النشاط البدني لدى الأطفال بسبب اشتماله كافة الأطفال، إلا أن الأبحاث في لبلدان النرويجية تبقى محدودة. إن الهدف من الدراسة الحالية هو البحث في مساهمة الوقت المدرسي في كل من النشاط البدني الكلي للأطفال وتحقيق التوصيات الصحية بالنسبة للنشاط البدني. ما مجموعه 320 طفل في في الصف السابع تطوعوا للمشاركة في الدراسة، من بينهم 291 قدموا بيانات معدل التسارع صالحة وتم تضمينها في التحليلات. تبين النتائج أن الوقت المدرسي يفسر 30,6% و26% على التوالي من النشاط البدني الشديد والمتوسط الكلي للفتيات والأولاد خلال الأسبوع، و45,9% و36,6% على التوالي من النشاط البدني الشديد والمعتدل الذي يحتاجه الأطفال لتحقيق التوصيات الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، حقق الأولاد نشاطاً بدنياً شديداً ومعتدلاً أكثر بشكل ذي دلالة من الفتيات خلال الوقت المدرسين ومساهمة الوقت المدرسي في تحقيق التوصيات الصحية بخصوص النشاط البدني كانت أكبر بشكل ذي دلالة بين الأولاد منها بين الفتيات. تشير النتائج أن النشاط البدني في الوقت المدرسي يمتلك إمكانيات غير متحققة بالنسبة للزيادة الكبيرة في النشاط البدني الأسبوعي للأطفال. كما تمت مناقشة الاستراتيجيات الممكنة لزيادة مساهمة الوقت المدرسي في مستوى النشاط البدني للأطفال بشكل عام ومستوى النشاط البدني للفتيات بشكل خاص [2025، RJAD].
بيانات المقالة: