التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظام ادارة خطر الاجهاد في الملاحة الجوية

عنوان المقالة:
الاجهاد وادارته في صناعة الملاحة الجوية مع الإشارة الخاصة للطيارين
ملخص:
الاجهاد هو أحد العوامل المساهمة الهامة التي تحد من القدرة البشرية وتقود إلى الحوادث وتهديدات سلامة الطائرات وأرواح البشر. إن ما يقرب من 70% من الحوادث القاتلة في عمليات الملاحة الجوية التجارية هي بسبب عوامل بشرية. وبشكل أدق، يساهم اجهاد طاق الطائرة فيما يقرب من 15 إلى20% من الحوادث (اكيرستيدت، 2000). وهذه الحوادث ترتبط باجهاد الطيار بسبب طول فترات الواجب، واضطراب الساعة البيولوجية، وعدم كفاية النوم الشائع بين الطيارين التجاريين والعسكريين. وبناء على الأدبيات التي تم فحصها، تقوم هذه الورقة أولاً بتعريف الاجهاد، وتفحص أهمية المشكلة وتناقش ماهية الاجهاد، وأنواعه وأسبابه، وتناقش الأحداث والحوادث المرتبطة بالاجهاد، وتدرس الاجهاد في عمليات تحليق مختلفة وتأثيره على صحة الطيارين، وتدرس الاجراءات الوقائية أثناء التحليق، وقبل وبعد التحليق (سواء الأساليب الدوائية وغير الدوائية) الممارسة في الوقت الحالي، وتناقش نظام ادارة خطر الاجهاد-وهنا تعرف نظام ادارة خطر الاجهاد، وتناقش بايجاز تاريخه وتصف الهيكل التنظيمي لنظام ادارة خطر الاجهاد، وعمله وعملياته في صناعة الملاحة الجوية، وايجابيات وسلبيات نظام ادارة خطر الاجهاد وتطبيقاته المستقبلية. أخيراً، تختم الورقة ببعض التوصيات للأبحاث والدراسات المستقبلية في هذا المجال [2025، FRCP]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: FRCP

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خل...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

 عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق ال...