عنوان المقالة:
المعيقات التي يكابدها المدرسون في تبني التعلم النشط: تطوير أداة
ملخص:
الخلفيات:
بالرغم من الفوائد الموثقة بشكل جيد، إلا أن تبني المدرسين للتعلم النشطكان محدوداً في التعليم الهندسي. فقد حددت الدراسات معيقات أمام تبني المدرسين للتعلم النشط، ولكن لا يوجد هنالك أداة تم اختبارها بشكل جيد لقياس تصورات المدرسين لتلك المعيقات.
الهدف:
قمنا بتطوير واختبار أداة لقياس تصورات المدرسين لمعيقات تبني التعلم النشط وتحديد البنى التي تصنف تلك المعيقات بشكل مترابط.
المنهجية:
استخدمنا عملية من خمس مراجل لتطوير أداة لقياس معيقات تبني التعلم النشط من وجهة نظر المدرسين. في المرحلة الأولى، قمنا بالبناء على استطلاع المعيقات والهوية التدريسية للهيئة التدريسية لإنشاء مسودة أداة. وفي المرحلة الثانية والثالثة أجرينا تحليل العامل الاستكشافي على الأداة الأولية من 45-فقرة والأداة المنقحة ذات 21-فقرة على التوالي. ثم قمنا باجراء تحليل العامل التأكيدي في المراحل الرابعة والخامسة لفحص البناء العاملي الذي تم تحديده في المرحلتين الثانية والثالثة.
النتائج:
تتألف أداتنا النهائية من 17 فقرة وأربعة عوامل: استعداد الطلاب وانخراطهم، الدعم الدراسي، راحعة المدرس وثقته، والبيئة المؤسسة والمكافآت. أشارت استجابات المدرسين إلى أن الاعتبارات الزمنية لا تبرز كعامل مستقل.
الاستنتاجات:
تظهر أداتنا ذات الـ 17 فقرة بناء عاملياً س قوياً وثابتاص بما يمكنا من تقييم المعيقات المدركة أمام تبني التعلم النشط في سياقات مختلفة. العوامل الأربعة تنسجم مع النموذج القائم للتغير الدراسي في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (ستيم). وعلى الرغم من أن الزمن هو هاجس جوهري للمدرس والذي لا يشكل عاملاً مستقلاً، إلا أنه يرتبط ببنى متعددة في نموذجنا النهائي [2025، XVWW]