عنوان المقالة:
الجلسات الدراسية بمساعدة الأقران للباحثين المتدربين
ملخص:
ينبغي للتدريب على البحث أن يسهل التطوير الفاعل لدور الباحث. ففي حين أن أدوار الباحثين تتطلب أداء المهارة والمعرفة المتخصصة، فإنها تتطلب كذلك تطوير الهويات البحثية الشخصية في نطاق سياقات اجتماعية. إن التفاعل مع الباحثين الأقران يمكن أن يقدم فرصاً لتطوير الأدوار التأملية. إن تدخلات الأقران البعدية الخاصة بفئة معينة شائعة نسبياً في التدريب على البحث، ولكن قد تفتقر هذه التدخلات للمعيارية والأطر المفاهيمية الواضحة لتدعم الاستراتيجيات. تقدم جلسات البحث بمساعدة الأقران (PASS)مدخلاً منظماً لدعم التعلم بواسطة الأقران، كذلك هدفنا لتطوير وتطبيق وتقييم برنامج جلسات البحث بمساعدة الأقران للباحثين المتدربين. كان المشاركون (العدد=21، 9 ذكور، 12 إناث، علوم تمارين العدد=5، علوم طبية حيوية العدد=7، علوم العدد=2، الصحة العامة العدد =4، تغذية العدد=3) طلبة بحث ما بعد البكالوريوس ناجحين وتم تقديم برنامج جلسات البحث بمساعدة الأقران على أساس أسبوعي. وتم جمع البيانات الديموغرافية، والأكاديمية، وبينات برنامج جلسات البحث بمساعدة الأقران من السجلات المؤسسية. استكمل الطلاب التقييمات المعيارية للرضا عن برنامج جلسات البحث بمساعدة الأقران. وتم تطبيق الاستراتيجيات الإدارية والتمويل والتقارير الخاصة ببرنامج جلسات البحث بمساعدة الأقران لمرحلة البكالوريوس بنجاح. وتم تعديل عمليات اختيار القائد، والتدريب، وتطوير مصادر برنامج جلسات البحث بمساعدة الأقران بحسب سياق التدريب. كان حضور الطلاب ورضاهم مرتفعاً مثلما هو توقيت استكمال التقييمات المرتبطة بالبحث. لقد تبين أن برنامج جلسات البحث بمساعدة الأقران يقدم اتساقاً منهجياً وإطاراً مفاهيمياً شفافاً لتأطير التوقعات بشأن العملية، وأدوار القائد والمشارك، وآليات تقييم التأثير. إن برنامج جلسات البحث بمساعدة الأقران يمكّن من وجود الفرص المعتمدة مؤسسياً والتي يقودها الأقران من أجل التبادل الاجتماعي حيث ينمكن دراسة المداخل التأويلية التأملية لتطور الأدوار البحثية [2016، FZSY].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: FUSSY