عنوان المقالة:
فعالية مشروع طوال اليوم لتعريف طلبة الصف السادس بالمباريات العلمية
ملخص:
الخلفيات: الأولمبيادات العلمية والمعارض العلمية فعالة.
الأدوات:
لتعزيز الطلاب المهتمين والموهوبين. ومع ذلك، في معظم المدارس لا تكون المباريات مندمجة بشكل نظامي في بيان رسالة المدرسة بحيث يكون الطلاب غير عارفين بتلك الفرص.
الهدف:
الهدف من هذه الدراسة البحث في فعالية يوم مباريات جرى تصميمه حديثاً من حيث الاستعداد للمشاركة في مباراة علمية والتعلم أكثر عن مبررات الطلاب للمشاركة المرتقبة.
وصف البرنامج:
جرى تصميم مشروع طوال اليوم (يدعى "يوم المباريات") لطلبة في الصف السادس لتشجيع وتحفيز مزيد من الطلاب على المشاركة في المباريات العلمية. الأسس النظرية للتصميم هي نظرية تقرير المصير، ونسخة معدلة من نموذج RIASEC لــ هولاند.
العينة:
تألفت العينة من 474 طالب الماني من طلبة الصف السادس من ست مدارس ثانوية.
التصميم والمنهجية:
تم إجراء دراسة متابعة قبلية وبعدية بوجود مجموعتي تدخل؛ وشاركت كلتا المجموعتان في يوم المباريات، حيث إحداهما إما دخلت في مباراة تخيلية أو عملت على نفس المهمات في حصص المدرسة. كذلك جرت دراسة مجموعة ضابطة غير مشاركة في يوم المباريات.
النتائج:
تقدم النتائج معلومات فيما يتعلق باهتمامات الطلاب، وكذلك مبررات المشاركة أو عدم المشاركة في المباريات. وفضلاً عن ذلك، فعالية يوم المباريات واضحة.
الاستنتاجات:
يوم المباريات هو طريقة فعالة لتعريف الطلاب بالمباريات ورفع استعدادهم للمشاركة في المنافسات العلمية. إن الجمع بين يوم المباريات والمباريات العلمية أظهر نتائج أفضل، مما يدعم الدعوة لاستراتيجيات استمرار التعزيز [2017، YPMQ].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: YPMQ