عنوان المقالة:
دراسة مسحية لبرامج التعليم ما بعد الثانوي للطلبة ذوي الإعاقات العقلية في الولايات المتحدة
ملخص
يقدم المؤلفون نتائج دراسة مسحية لبرامج التعليم ما بعد الثانوي الخاصة بطلبة ذوي إعاقات عقلية والتي أجريت في الولايات المتحدة عام 2009. تم تصميم الاستطلاع لجمع معلومات وصفية حول خصائص وممارسات برامج التعليم ما بعد الثانوي الخاصة بطلبة ذوي إعاقات عقلية. تألف الاستطلاع من 63 فقرة منظمة ضمن 10 محاور التي تتضمن: خصائص المؤسسة أو البرنامج، خصائص التسجيل المزدوج، عملية التحويل والتقدم بطلب، سهولة الوصول لمساقات الكلية ودعمها، العمل، خيارات السكن وسهولة الوصول للحرم الجامعي، دعم الأسرة، نتاجات الطلاب، التحديات، ومعلومات الاتصال بالبرنامج. أشار حوالي 149 برنامج في مؤسسات التعليم العالي في 39 ولاية أنها تخدم طلبة ذوي إعاقات عقلية. تضمنت خصائص برامج التعليم ما بعد الثانوي الخصائص الأساسية، الاستقطاب والقبول، سهولة الوصول للمساق، الأنشطة في الحرم الجامعي، الوسائل المساعدة accommodations التمويل، التعاون، العمل، والخدمات السكنية. تبين نتائج الاستطلاع أنه بالنسبة للطلبة ذوي الإعاقات العقلية، تختلف تجربة الكلية بعدة طرق هامة عن تجارب أقرانهم ممن هم بدون إعاقات عقلية. والدرجة العالية من الاختلاف بين البرامج التي استجابت للاستطلاع تشير إلى أن تجارب الطلاب ذوي الإعاقات العقلية تختلف من برنامج لآخر كذلك. ويشير الباحثون إلى أنه بالإمكان استخدام نتائجهم لوصف الممارسات الحالية وكذلك يمكن أن تعمل النتائج كمنطلق أساسي للممارسة والذي سيكون مهماً الرجوع اليه كلما تطور هذا المجال [2017، HTXW].
بيانات المقالة: