عنوان المقالة:
دور قلق السمة وهاجس صعوبات القراءة للأطفال وأمهاتهم في التنبؤ باستيعاب القراءة لدى الأطفال
ملخص:
فحصت هذه الدراسة العلاقة بين استيعاب القراءة (RC)، وقلق السمة، وهاجس صعوبة القراءة (RD) لدى 88 طفل مدرسي في الصف الثالث حتى الخامس وأمهاتهم. كان لقلق السمة لدى الأطفال علاقة سلبية مباشرة ذات دلالة مع استيعاب القراءة RC وتوسط كذلك العلاقة الارتباطية بين هاجس صعوبة القراءة RD واستيعاب القراءة RC. وكان لهواجس الأمهات حول صعوبة القراءة لدى أبنائهن RD علاقة سلبية مباشرة باستيعاب القراءة RC لدى أبنائهن. إن هذه العلاقة الارتباطية توسطت كذلك قلق السمة لدى الأطفال. كما لم توجد أي علاقة ارتباطية بين قلق السمة للأمهات واستيعاب القراءة لدى RC الأطفال. وفي نموذج متأخر، جرى تفسير استيعاب القراءة RC بشكل ذي دلالة من خلال قلق السمة وطلاقة قراءة الكلمة لدى الأطفال وكذلك من خلال هواجس أمهاتهم بشأن صعوبة القراءة RD لدى أبنائهن. توسع هذه الدراسة من فهمنا للنماذج متعددة المكونات لاستيعاب القراءة RC من خلال إلقائها الضوء على الدور الهام الذي تلعبه العوامل المرتبطة بالقلق والهواجس التي تشمل الأطفال الذين لديهم صعوبة قراءة RD وأمهاتهم [2017، PRAQ].
بيانات المقالة: