عنوان المقالة:
الأبجديات الرياضية وحل المشكلات التعاونية: المقارنة بين الطلاب الكوريين والطلاب الأمريكان في PISA2015
ملخص:
قمنا بدراسة العلاقات بين التحصيل بالرياضيات وحل المشكلات التعاوني، والتي تم التشديد عليها باعتبارها إحدى مهارات القرن الحادي والعشرين. من خلال التركيز على التأثيرات المخففة للاتجاهات نحو العمل مع الآخرين، قمنا بتحليل بيانات PISA2015 من أجل المقارنة بين الأمتين الكورية والأمريكية. تم تطبيق النماذج الخطية المقطعية العشوائية-حيث تتباين المقاطع عبر المدارسس بينما يكون الميل ثابتاً عبر المدارس-على بيانات تتضمن 5545 طالباً في كوريا و5564 في الولايات المتحدة الأمريكية. أظهرت النتائج العلاقات الخطية الايجابية بين تحصيل الرياضيات وحل المشكلات التعاوني كما هو متوقع، ولكن الميل كان أعلى بشكل بارز في النموذج الكوري. ومع ذلك، لم نجد أي تأثير مخففة ذات دلالة للاتجاهات نحو العمل مع الآخرين على العلاقة بين التحصيل في الرياضيات وحل المشكلات التعاوني. وبشكل خاص، الطلاب في كوريا والولايات المتحدة كانوا يميلون للحصول على علامات متدنية بشكل مشابه في التحصيل في الرياضيات عندما كانت علاماتهم في حل المشكلات التعاونية متدنية. ومع ذلك، قد يحصل الطلاب الكوريين على علامات أعلى في تحصيل الرياضيات لو كان للطلاب في كوريا والولايات المتحدة علامات متشابهة في حل المشكلات التعاوني. تشير النتائج إلى الحاجة مزيد من الدراسة حول الاتجاهات نحو العمل مع الآخرين والأبحاث حول تعليم وتعلم مهارات القرن الحادي والعشرين بطريقة متكاملة [2021، DJPM].
بيانات المقالة: