التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير وحدة دراسية

عنوان المقالة: انقاذ الحيتان: استخدام أبحاث البحار في حصص العلوم والرياضيات ملخص: خلال العام الدراسي 2019-2020، شضاركت في فرصة للتنمية المهنية لمدة عام والتي أدت إلى تطوير وحدة مشتركة من المنهاج بالتعاون مع أحد الباحثين في البحار، ودرس رياضيات، ومدرس بيولوجيا البحار. أنشأنا سوية وحدة دراسية لكي يستخدم الطلاب نقاط بيانات البحث البحري الصادقة. وباستحدام نموذج 5E للتدريس وتثبيت الظواهر، قمنا بتطوير سلسلة من فعاليات التعلم لكي يربط الطلاب مفاهيم البيولوجيا بالسياق المحلي الحالي. في خريف عام 2019، قمت بتطبيق وحدة التعلم التي أنشأناها.قمت بتعديل المنهاج بسبب الجائحة العالمية والتعلم عن بعد الناتج. شهد العام الدراسي 2021-2022 مراجعة أخرى مع ذلك وتعلم تزامني أكثر في الجبر والبيولوجيا حيث عمل الطلاب في كلتا الحصتين على تطوير مشروعهم النهائي. وفي كل النسخ الثلاث لمنهاجنا، استجاب الطلاب بشكل ايجابي لخبرات التعلم. وكمدرس، أنا أقدر فرصة التعاون مع المدرسين الآخرين والتعلم من باحث البحار ووجدت الإثارة في استخدام بيانات حقيقية في الصف [2025، VYQE] بيانات المقالة كود البحث الرقمي: VYQW وفي العام الدرا...

الاضطراب السلوكي المشاغب

عنوان المقالة:

مقياس تصنيف الاضطراب السلوكي المشاغب لشريحة جورجية

ملخص:

في الدراسة الحالية تمت ترجمة مقياس تصنيف الاضطراب السلوكي المشاغب للآباء/المدرسين القائم على الدليل الاحصائي والتشخيصي للاضطرابات الذهنية (DSMIVTR[APA2000]) الذي طوره بيلهام وملاؤه (بيلهام وآخرون، 1992)، وتبنيه من أجل تقويم الشذوذات السلوكية في الطفولة، خاصة اضطراب فرط النشاط عجز الانتباه ADHD DD and CD لدى أطفال ومراهقين جورجيين وتم ترجمة مقياس تصنيف الاضطراب السلوكي المشاغب إلى اللغة الجورجية باستخدام تقنية الترجمة العكسية من قبل علماء لغويين في اللغة الانجليزية والتأكد منها وتصحيحها من قبل سيكولوجيين وأطباء نفسيين مؤهلين من جورجيا وتم استقطاب أطفال ومراهقين في المدى العمري من 6 إلى 16 سنة (العدد: 290، متوسط العمر: 1050، انحراف معياري: 288) من ضمنهم 153 ذكور (متوسط العمر: 1042/ انحراف معياري: 262) و141 اناث (متوسط العمر: 1060، انحراف معياري: 314) من مختلف المجارس الحكومية في تبليسي وقسم الأعصاب من عيادة طب الأطفال في جامعة تبليسي الطبية الحكومية تم تقييم المشاركين بشكل موضوعي من خلال مقابلة الآباء/ والمدرسين والسكولوجيين المختصين في ثلاثة سياقات مختلفة من ضمنها المدرسة، والبيت، والعيادة بالنسبة للاضطرابات السلوكية المشاغبة، كشفت العلامات الكلية عن فروقات ذات دلالة احصائية بين مجموعة الأطفال الأصحاء الضابطة (المتوسط2771، انحراف معياري=1726) والأطفال والمراهقين ذوي اضطراب فرط النشاط عجز الانتباه (المتوسط=6151، انحراف معياري=2279) وجدت فروقات ذات دلالة احصائية بالنسبة للنمط الفرعي اللامنتبه بين المجموعة الضابطة (المتوسط=868، انحراف معياري=568) ومجموعة عجز الانتباه فرط النشاط (العدد=1815، انحراف معياري=657)، وبالنسبة للنمط الفرعي ذو فرط النشاط/الاندفاعي من مجموعة فرط النشاط عجز الانتباه (المتوسط=1739، انحراف معياري=674) ومجموعة الأصحاء الضابطة (العدد=812، انحراف معياري=607)، وبالنسبة لاضطراب المعارض المتحدي في مجموعة الأصجاء الضابطة (المتوسط=668، انحراف معياري=459) والاشخاص ذوي عجز الانتباه فرط النشاط (المتوسط=137، انحراف معياري=582)، وبالنسبة للاضطراب المسلكي بين مجموعة الأصحاء (المتوسط=251، انحراف معياري=299) ومجموعة عجز الانتباه فرط النشاط الزائد (المتوسط=831، انحراف معياري=614) بشكل عام، تبين أن الأطفال والمراهقين ذوي عجز الانتباه فرط النشاط الزائد كانت لديهم علامات أعلى على الاضطراب السلوكي المشاغب المقارنة مع الأشخاص ذوي النمو الطبيعي كذلك تقرر في الدراسة شيوعاً جندرياً لدى الأطفال والمراهقين ذوي اضطراب فرط النشاط عجز الانتباه الزائد، والاضطراب السلوكي المشاغب واضطراب CD، حيث كشف البحث عن شيوع الذكور بالمقارنة مع الإناث في كافة الفئات التي تمت دراستها [2022، RFLR]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: RFLR