عنوان المقالة:
مقياس تصنيف الاضطراب السلوكي المشاغب لشريحة جورجية
ملخص:
في الدراسة الحالية تمت ترجمة مقياس تصنيف الاضطراب السلوكي المشاغب للآباء/المدرسين القائم على الدليل الاحصائي والتشخيصي للاضطرابات الذهنية (DSMIVTR[APA2000]) الذي طوره بيلهام وملاؤه (بيلهام وآخرون، 1992)، وتبنيه من أجل تقويم الشذوذات السلوكية في الطفولة، خاصة اضطراب فرط النشاط عجز الانتباه ADHD DD and CD لدى أطفال ومراهقين جورجيين وتم ترجمة مقياس تصنيف الاضطراب السلوكي المشاغب إلى اللغة الجورجية باستخدام تقنية الترجمة العكسية من قبل علماء لغويين في اللغة الانجليزية والتأكد منها وتصحيحها من قبل سيكولوجيين وأطباء نفسيين مؤهلين من جورجيا وتم استقطاب أطفال ومراهقين في المدى العمري من 6 إلى 16 سنة (العدد: 290، متوسط العمر: 1050، انحراف معياري: 288) من ضمنهم 153 ذكور (متوسط العمر: 1042/ انحراف معياري: 262) و141 اناث (متوسط العمر: 1060، انحراف معياري: 314) من مختلف المجارس الحكومية في تبليسي وقسم الأعصاب من عيادة طب الأطفال في جامعة تبليسي الطبية الحكومية
تم تقييم المشاركين بشكل موضوعي من خلال مقابلة الآباء/ والمدرسين والسكولوجيين المختصين في ثلاثة سياقات مختلفة من ضمنها المدرسة، والبيت، والعيادة بالنسبة للاضطرابات السلوكية المشاغبة، كشفت العلامات الكلية عن فروقات ذات دلالة احصائية بين مجموعة الأطفال الأصحاء الضابطة (المتوسط2771، انحراف معياري=1726) والأطفال والمراهقين ذوي اضطراب فرط النشاط عجز الانتباه (المتوسط=6151، انحراف معياري=2279) وجدت فروقات ذات دلالة احصائية بالنسبة للنمط الفرعي اللامنتبه بين المجموعة الضابطة (المتوسط=868، انحراف معياري=568) ومجموعة عجز الانتباه فرط النشاط (العدد=1815، انحراف معياري=657)، وبالنسبة للنمط الفرعي ذو فرط النشاط/الاندفاعي من مجموعة فرط النشاط عجز الانتباه (المتوسط=1739، انحراف معياري=674) ومجموعة الأصحاء الضابطة (العدد=812، انحراف معياري=607)، وبالنسبة لاضطراب المعارض المتحدي في مجموعة الأصجاء الضابطة (المتوسط=668، انحراف معياري=459) والاشخاص ذوي عجز الانتباه فرط النشاط (المتوسط=137، انحراف معياري=582)، وبالنسبة للاضطراب المسلكي بين مجموعة الأصحاء (المتوسط=251، انحراف معياري=299) ومجموعة عجز الانتباه فرط النشاط الزائد (المتوسط=831، انحراف معياري=614)
بشكل عام، تبين أن الأطفال والمراهقين ذوي عجز الانتباه فرط النشاط الزائد كانت لديهم علامات أعلى على الاضطراب السلوكي المشاغب المقارنة مع الأشخاص ذوي النمو الطبيعي كذلك تقرر في الدراسة شيوعاً جندرياً لدى الأطفال والمراهقين ذوي اضطراب فرط النشاط عجز الانتباه الزائد، والاضطراب السلوكي المشاغب واضطراب CD، حيث كشف البحث عن شيوع الذكور بالمقارنة مع الإناث في كافة الفئات التي تمت دراستها [2022، RFLR]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: RFLR
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...