عنوان المقالة:
مدخل التعلم المفيد المعدل: التاثيرات على مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب
واتجاهاتهم نحو الكيمياء
ملخص:
تم اجراء هذه الدراسة لتقييم فعالية مدخل التعلم المفيد المعدل مقابل مدخل
التدريس التقليدي في تحسين مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب واتجاهاتهم نحو
الكيمياء. وتحديداً، سعت للتعرف على ما إذا كانت متوسط العلامة على الاختبار
البعدي في تقدير التفكير الناقد ومقياس الاتجاهات نحو الكيمياء أعلى بشكل ذي
دلالة بالنسبة للطلاب الذين تعرضوا لمدخل التعلم المفيد مما هو بالنسبة
للطلاب الذين تعرضوا لمدخل التدريس التقليدي. إن مدخل التعلم المفيد المعدل
هو توليفة من نموذج التعلم من أجل الفائدة الذي طوره ايديلسون (2001)
والتفكير التنبؤي الافتراضي لــ لافوي (1999). وهو مجخل ابداعي للتدريس وصمم
باستخدام التعلم الجماعي، والأنشطة العملية والمخبرية، والتفكير التأملي،
والتعلم الاستكشافي والاستقصائي، والمناقشات في مجموعات صغيرة من أجل زيادة
مشاركة الطلاب . استخدمت هذه الدراسة تصميم المجموعة الضابطة شبه التجريبي
على الاختبارالقبلي والبعدي . وتألفت عينة الدراسة من فصلين مستقلين من طلبة
المرحلة المتوسطة في مدرسة ديليمان الاعدادية، مدينة كويزن، خلال العام
الدراسي 2005-2006. تم تدريس 36 طالباً باستخدام مدخل التعلم المفيد المعدل،
بينما كانت الأداة المستخدمة في هذه الدراسة هي تقدير التفكير الناقد لـ
واطسون-جلاسر ومقياس الاتجاهات نحو الكيمياء الذي طوره الباحثان. تم التحقق
من صدق محتوى الأدوات من خلال مجموعة من الخبراء وتم توزيعها على عينة
استطلاعية. أظهرت مجموعة مدخل التعلم المفيد متوسط علامة أعلى على الاحتبار
البعدي في اختبار التفكير الناقد مما هم نظراؤهم في المجموعة التقليدية.
علاوة على ذلك، متوسط التقدير على مقياس الاتجاهات لمجموعة مدخل التعلم
المفيد المعدل وجد أ،ه أعلى بشكل ذي دلالة من متوسط تقدير المجموعة
التقليدية. بناء على نتائج الدراسة، تم التوصية من بين أشياء أخرى، أن يستخدم
مدسو العلوم مدخل التعلم المفيد المعدل في تدريسهم لأنه تبين في هذه الدراسة
أن المدخل يساعد الطلاب في تحسين مهاراتهم في التفكير الناقد والاتجاهات نحو
الكيمياء
[2023، LWJB].
كود البحث الرقمي: LWJB