التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فهم الأطفال للعالم

عنوان الأطروحة:

العالم بعيون الأطفال: دراسة نوعية لفهم أطفال ما قبل المدرسة للعالم

ملخص:

في السنوات الأخيرة، جرى بشكل متزايد تحدي الحوارات السائدة حول أساليب التعلم التفريدية المتمركزة حول الطفل التي تمثل النماذج ذات التمحور الأوروبي والمتجذرة في علم النفس التطوري. المنتقدون وهم يشيرون إلى السياقات المتنوعة للطفولة، وتأثير العولمة والتقدم التكنولوجي، شككوا في التطبيق الشامل للنماذج العامة النمائية. واستجابة لعالم مابعد-الحداثة المتغير بشكل سريع، قدم الباحثون سرديات بديلة اعتماداً على البحث في تخصصات متعددة مثل السوسيولوجيا، والأنثروبولوجيا، والجغرافيا البشرية، ودراسات العلم، والدراسات الأنثوية مابعد الحداثوية ومابعد الثقافية. هؤلاء الباحثون وهم يشيرون إلى عالم القرن الحادي والعشرين المعقد بدرجة متزايدة والمثير للتحدي ايكولوجياً، يفترضون مفاهيم "العوالم المشتركة" "وثقافات-الطبيعة" من أجل إعادة الصياغة المفاهيمية للطفولة ضمن سياق أرحب لعالم اتسع بما يتجاوز الأبعاد الانسانية/الاجتماعية ليشمل أشكالاً أخرى من الحياة والطبيعة مثل البيئة الطبيعية، والبيئات التي من صنع الإنسان، والعوالم الحياتية الأخرى. استخدمت هذه الحالية الدراسية الوصفية الاثنوغرافية ملاحظة مشارك مع أطفال ماقبل المدرسة باعتبارهم زملاء بحث في تصميم الدراسة. وقد درست الكيفية التي وصف بها أطفال ما قبل المدرسة والكيفية التي عبروا بها عن معرفتهم وفهمهم بشأن عالمهم وكذلك مكانتهم فيه من خلال خبراتهم سواء بطرق مادية ملموسة أو افتراضية تخيلية. تبين النتائج أن عالم الأطفال بلا أية حدود والذي يمتد عبر العوالم المادية، والفضائية والافتراضية. ويتقاطع الأطفال مع هذه العوالم كبدو رحل يشكلون مجموعة ضخمة من العلاقات مع الأسرة، والحيوانات الأليفة، والحيوانات، والطبيعة والأماكن والأجسام المادية البعيدة والقريبة على حد سواء. إن التكنولوجيا ووسائل التواصل توسع من وصول الأطفال بحيث يعبروا الحدود والتواصل مع السكان البشر وغير البشر وغيرهم ممن يسكنون معهم في عوالمهم. إن عالمهم هو عالم مشترك يتشارك فيه الجميع، ومفتوح للكل، في شكله الحالي وفي كل تجلياته المستقبلية [2019، XUPM]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: XUPM

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...