عنوان المقالة:
قلق الرياضيات والكفاءة الذاتية لطلبة هندسة ميكسيكيين: هل هناك فجوة جندرية؟
ملخص:
أشار الطلاب إلى أن هنالك تفاوت جندري حيث لا تدرس النساء بشكل مساو للرجال في درجة بكالوريوس في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (ستيم) على الرغم من أنهن يتصدرن السباق في حصولهن على أفضل مستوى في معدل الكفاءة في التعليم العالي. يستكشف هذا البحث القلق من الرياضيات لدى طلبة الهندسة ومستويات الكفاءة الذاتية في الرياضيات والتي تهدف إلى تحديد ما إذا كان هنالك أي فجوة جندرية بالنسبة لهذه الشريحة تحديداً. تم جمع البيانات من 498 طالباً باستخدام فقرات معدلة من الاستطلاعات الحالية. وتم ترجمة هذه الفقرات إلى اللغة الاسبانية، واستخدمت اختبارات الصدق للتأكد من صدق المحتوى والثبات. وتم استخدام تحليل مانوفا للتباين المتعدد لتحديد الفروقات الممكنة بين القلق في الرياضيات ومستويات الكفاء الذاتية في الرياضيات بين الذكور والاناث. أشار طلبة الهندسة الذكور إلى مستويات كفاءة ذاتية أعلى ومستويات قلق في الرياضيات أخفض وتبين أن هذا الفرق ذو دلالة احصائية بحسب نتائج مانوفا لتحليل التباين المتعدد. إن نتائج هذا البحث قد تساعد مدرسي الهندسة على أن يفهموا بشكل أفضل كيف يشعر طلبتهم عند ممارستهم وأدائهم لأنشطة مرتبطة بالرياضيات وما نوع الاستراتيجيات التي يمكن تصميمها عند استهداف التخفيف من مشاعر القلق من الرياضيات لدى الطالبات الإناث [2023، WEDA].
بيانات المقالة: