التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأمراض العقلية والقلق

عنوان المقالة:
العلاج السلوكي المعرفي للقلق
ملخص:
العلاج السلوكي المعرفي هو اسلوب في العلاج النفسي الذي يجمع بين المبادئ المعرفية والسلوكية للتعامل مع مجموعة متنوعة من الأمراض العقلية. العديد من الدراسات العملية تم اجراؤها على برنامج العلاج السلوكي المعرفي لأته ببساطة قابل للتكميم والاختبار. هذه الدراسات أثبتت أن العلاج النفسي فعال في معالجة مجموعة متنوعة من المشكلات السيكولوجية، من ضمنها الاكتئاب، والقلق، واضطرابات الوسواس القهري والاضرابات المرتبطة بالصدمة.
اضطرابات القلق لها خصاائص محددة:
اضطرابات القلق هي مجموعة من الأمراض العقلية التي تتميز بالقلق أو الخوف المفرط. قلق الانفصال، الصمت الانتقائي، فوبيا محددة، القلق الاجتماعي، اضطراب الذعر، رهاب الخلاء، القلق المعمم، القلق المحفز بالمواد، القلق بسبب حالة طبية أخرى، واضطراب قلق محددد آخر، واضطراب قلق غير محدد، جميعها مذكورة في الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية. إن الخوف أو القلق الشديد، وعدم القدرة على تدبر مثل هذا الخوف، والتضايق، ونفاذ الصبر، الشد العضلي، وصعوبات التركيز جميعها جوانب أو خصائص شائعة لاضطرابات القلق. وهذه الاشارات أو الاعراض قد تسبب قضايا مع الوظيفية الاجتماعية والمهنية.
كانت اطضرابات القلق قد اصبحت بؤرة التركيز للعديد من الدراسات من ضمنها تطبيق مداخل العلاج السلوكي المعرفي لأنها تتميز كذلك بعمليات معرفية سلبية وتكيفات اجتماعية ضعيفة. ويمكن معالجة القلق باستخدام العلاج السلوكي المعرفي. إن العلاج السلوكي المعرفي مثل أي شكل آخر من العلاج النفسي، يتطلب فهماَ شاملاً لوضع المريض، من ضمنه التاريخ الطبي والطب نفسي، والملاحظات السلوكية، والمرضانية، والتقييم السيكولوجي، والسلوك، والأفكار والعاطفة السلبية (الانفعالات) جميعها نواتج الاعتقادات والتفكير اللاعقلانيطبقاً للعلاج السلوكي المعرفي. ونتيجة لذلك، المدافعون عن العلاج السلوكي المعرفي والمعالجين النفسيين المتخصصون في هذه التقنية العلاجية ينظرون لاضطرابات القلق كمرض عقلي ناجم عن التفكير اللاعقلاني واستراتيجيات المواجهة غير الملائمة.
ونتيجة لذلك، فإن العلاج السلوكي المعرفي للقلق يركز على مساعدة المرضى في وصف وفهم مرضهم. وبعد ذلك، سلسلة من الجلسات العلاجية التي تهدف إلى مساعدة المريض على دحض الأكار والاعتقادات الشاذة باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات مثل إعادة الهيكلة المعرفية، التوسط، والعلاج القائم على الوعي الكامل. ويتم تعليم المرضى كيفية التعامل مع مرضهم بأكثر طريقة فعالة ممكنة. وهذه الاستراتيجيات وجد أن لها تأثير مباشر سلوك المريض وانفعالاته من خلال خفض حدة الاعتقادات والأفكار الشاذة. إن الاجراءات التكيفية يتم غرسها كذلك في المريض خلال العلاج لتعزيز العملية العقلية الجديدة.
إن استخدام الواجبات أو الأعمال المنزلية هو جانب فريد من العلاج السلوكي المعرفي. إن معالجين نفسيين آخرين يتوافرون فقط في العيادات، ومع ذلك، يحاول العلاج السلوكي المعرفي تسهيل السلوك الايجابي والتغيير المعرفي في البيت. العديد من الأبحاث حول قلق الشباب، على سبيل المثال، أدت إلى تأثيرات ايجابية. لقد بينت التجارب المحكمة العشوائية المتعددة أن اضطرابات قلق محدددة مثل القلق المعمم يمكن معالجتها باستخدام العلاج السلوكي المعرفي. ويركز العلاج السلوكي المعرفي على مساعدة الأفراد في أن يصبحوا معالجي أنفسهم النفسيين. ويتم مساعدة المرضى/والعملاء على تطوير استراتيجيات المواجهة من خلال تمرينات ف يالجلسة وكذلك مهمات "العمل المنزلي" خارج الجلسات، بما يسمح لهم تعلم تغيير تفكيرهم الخاص بهم، والسلوك والانفعالات المرهقة. ويركز المعالجون في العلاج السلوكي المعرفي على ما يجري في الحياة الراهنة للفرد وليس ما سبب مشكلاتهم في المقام الأول. وعلى الرعم من أن بعض المعلومات حول ماضي الفرد مطلوبة، فإن التركيز بشكل عام هو على الانتقال للأمام زمنياً من أجل تطوير ميكانزمات مواجهة أكثر فعالية. [2025، AECS]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: AECS

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...