عنوان المقالة:
العلاقة بين القراءة والذكاء لدى أطال بعمر المرحلة الأساسية: دلالات للنماذج التعريفية لعسر القراءة
ملخص:
إن التحقق من صدق النماذج التعريفية لتطور عسر القراءة المشتق من الفرق بين حواصل قسمة الذكاء والقراءة تم تحديه من خلال فشل هذه النماذج في مراعاة التغيرات التطورية المتوقعة في العلاقة بين هذه البنى. إن الهدف من هذه الدراسة هو دراسة التغيرات المرتبطة بالعمر في العلاقات الارتباطية بين الذكاء اللفظي وغير اللفظي والقدرة القرائية. تم توزيع اختبار بيبودي للمفردات المصورة-الطبعة الثالثة وهو مقياس للذكاء اللفظي، ومصفوفات رافن التدرجية الملونة (وهو مقياس للذكاء غير اللفظي)ومقاييس متعددة للقدرة القرائية (تحليل نيلي للقدرة القرائية-المعدل، واحتبارات فرعية مختارة من مهمات وودكوك-جونسون للتحصيل-المعدل على 126 طالب أعمارهم بين 7-11 سنة. كان لاختبار بيبودي للمفردات المصورة-الطبعة الثالثة-علاقات ارتباطية أقوى بشكل ذي دلالة من مصفوفات رافن التدرجية الملونة بسرعة القراءة، وقراءة كلمات مفردة، وقياس استيعاب النص. كلا المقايسين ارتباط بشكل ضعيف بقراءة الكلمة الكاذبة. وبالرغم من الفروقات بين مقياسي الذكاء، إلا أن كليهما ارتبطا بشكل أكثر قوة بمقاييس استيعاب القراءة من المقاييس المعرفة تقليدياً للقدرة على فك الخط. تمت مناقشة هذه النتائج في سياق التحقق من صدق التعريفات الحالية لتطور عسر القراءة. وقد تم توضيح الحاجة إلى مراعاة أكبر لملائمة مقاييس تقييم محددة في أعمار مختلفة سواء في اختبار وفي تفسير الدراسات السابقة [2025، PTEJ]
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: PTEJ