عنوان المقالة:
تسامي الاجتماعي: دوركهايم فيسمان وتطهير السيسيولوجيا
ملخص:
بناء على التأصيل الحاذق لفوكس كيللر للتعارض بين الطبيعة-والتنشئة باعتباره يقع في تاريخ اجتماعي، وثقافي، وسياسي خاص محدد في أواخر القرن التاسع عشر (2010)، في هذه الورقة سأتناول مشكلة التوازي: صناعة سيسيولوجيا حديثة حقيقة (أي، لا بيولوجية) تقريباً في ذات الوقت الذي تم فيه "الفصام الشاق" (كيللر، 2010) بين الوراثة والبيئة، الطبيعة والتنشئة. إنني أجادل حتى بشكل مستفز أن أثار الاستعارة من الوراثة الشاقة للسوسيسولوجيا يمكن ملاحظته في التوظيف الاستراتيجي لـ فيسمان من قبل دوركهايم لتدمير السيسيولوجيا اللاماركية Lamarckian. إن تسامي الاجتماعي لدى دوركهايم يتماثل شكلاً مع تسامي المادة الوراثية لدى فيسمان؛ وفي كلتا الحالين، فقد هدفتا إلى بناء واقع موضوعي، مستقل جذرياً ومنفصل عن الميول والصفات الخاصة. لقد قدم دوركهايم سنداً علمياً هاماً لوضع الحدود بين السيسيولوجيا والبيولوجيا. فبالمعنى اللاتوري Latourian (لاتور، 1993)، استراتيجية التطهير لدى دوركهايم استعانت بالفعل من خلال التهجين مع بيولوجيا فيسمان. وفي الختام، من خلال اعتبار فيسمان المبشر بالثورة الوراثية بعد سنوات قليلة، أجادل لصالح تشابك عميق بين السيسيولوجيا اللابيولوجية في القرن العشرين والوراثة. فكلاهما كانت فيهما مساحة لتمايز طفيف بين الوراثة البيولوجية، والتناقل الاجتماعي الثقافي، والوراثة، والموروث. فإذا اعتبرت السيسيولوجيا والوراثة نفسيهما كخصوم وحتى كأعداء في تفسير الحقائق الاجتماعية، فعليهما إعادة النظر في مواقفهما [2025، WJYJ].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: WJYJ
مواضيع ذات صلة | رجوع الى الصفحة الرئيسة
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...