عنوان المقلة:
حول قدرة الواقع متزايد الاتساع بالنسبة لتدريس الرياضيات مع تطبيق cleARmaths
ملخص:
إن تعلم محتوى الرياضيات، مثل هندسة المتجهات، لا يزال يدرس غالباً بأشكال التدريس الكلاسيكية مثل الدروس على السبورة أو أوراق التمارين. تقترح هذه المقالة البحثية استخدام الواقع الموسع في تعليم الرياضيات. يهدف المدخل المقترح لتسهيل عملية التعلم المرتبطة بهندسة المتجهات التي تدرس حالياً في صفوف الرياضيات المتقدمة من خلال استخدام التصور الحدسي. وتقدم هذه المقالة مفهوم الواقع الموسع وتقدم الأسس التعليمية والتأثير على عملية التعلم بناء على مراجعة شاملة للأدبيات. وعلى الرغم من أن الدراسات ترى قدرة عظيمة في استخدام الواقع الموسع لتدريس الرياضيات، إلا أن هذه الطريقة لم تستخدم لغاية الآن إلا نادراً في المدارس. ويمكن تفسير ذلك بشكل رئيسي لمعيقات إدخال الواقع الموسع والنقص في تطبيقات الواقع الموسع المبسطة والرصينة بشكل خاص لهندسة المتجهات. ولسد هذه الثغرة، طور المؤلفون تطبيق cleARmaths وهو تطبيق اندرويد متطور للتدريس القائم على الواقع الموسع الموسع في هندسة المتجهات الذي يسمح بالاستخدام الواسع. وكمفهوم تعليمي، تم اقتراح بعض جلسات التمارين النموذجية مع التطبيق، والتي تبين الكيفية التي يمكن بها استخدام التطبيق في حصة الرياضيات. وأخيراً، تم تقييم التطبيق في حصة الرياضيات وتحليل النتائج في دراسة تفصيلية. لقد وجد المدرسون والطلاب أنها مفيدة ومدهشة، مما يثبت قدرة الواقع الموسع في حصص الرياضيات [2025، ZDFH].
بيانات المقالة: