التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير وحدة دراسية

عنوان المقالة: انقاذ الحيتان: استخدام أبحاث البحار في حصص العلوم والرياضيات ملخص: خلال العام الدراسي 2019-2020، شضاركت في فرصة للتنمية المهنية لمدة عام والتي أدت إلى تطوير وحدة مشتركة من المنهاج بالتعاون مع أحد الباحثين في البحار، ودرس رياضيات، ومدرس بيولوجيا البحار. أنشأنا سوية وحدة دراسية لكي يستخدم الطلاب نقاط بيانات البحث البحري الصادقة. وباستحدام نموذج 5E للتدريس وتثبيت الظواهر، قمنا بتطوير سلسلة من فعاليات التعلم لكي يربط الطلاب مفاهيم البيولوجيا بالسياق المحلي الحالي. في خريف عام 2019، قمت بتطبيق وحدة التعلم التي أنشأناها.قمت بتعديل المنهاج بسبب الجائحة العالمية والتعلم عن بعد الناتج. شهد العام الدراسي 2021-2022 مراجعة أخرى مع ذلك وتعلم تزامني أكثر في الجبر والبيولوجيا حيث عمل الطلاب في كلتا الحصتين على تطوير مشروعهم النهائي. وفي كل النسخ الثلاث لمنهاجنا، استجاب الطلاب بشكل ايجابي لخبرات التعلم. وكمدرس، أنا أقدر فرصة التعاون مع المدرسين الآخرين والتعلم من باحث البحار ووجدت الإثارة في استخدام بيانات حقيقية في الصف [2025، VYQE] بيانات المقالة كود البحث الرقمي: VYQW وفي العام الدرا...

نقد المصادر في الصف

عنوان المقالة:

نقد المصادر في الصف: قالب امبريقي للتفكير التاريخي لدى الطلاب

ملخص:

ان لمفهوم نقد المصادر منذ أمد بعيد دوراً محورياً في مناهج التاريخ السويدية. وفي هذه المقالة، تم تحليل المفهوم في ثلاثة سياقات: أولاً، تم التعرف على تفاوت ابستمولوجي متنامٍ عبر الزمن بالنظر إلى الطرق التي يتم بها تحديد الهدف من تدريس التاريخ واستخدام نقد المصادر في المناهج المدرسية. لقد تغير الهدف من تدريس التاريخ باتجاه مدخل يميل أكثر إلى ما بعد البنيوي، بينما مفهوم نقد المصادر لا يزال يوصف أكثر من منطلق ابستمولوجي امبريقي. وفي سياق ثانٍ، وجد أن مقررات التاريخ السويدية تستخدم مفهوم نقد المصادر بأسلوب ابستمولوجي امبريقي. وفي سياق ثالث، يبدو طلبة المرحلة الثانوية العليا مرتبكين، ومترددين بين رؤيتين ابستمولوجيتين متنافرتين للمعرفة التاريخية. وتختم المقالة بمناقشة حول كيفية تحويل استخدام نقد المصادر-من القالب الذي يبدو أنه يفرضه على التفكير التاريخي لدى الطلاب إلى الأداة الضرورية والمفيدة التي ينبغي أن يكون عليها.

ملخص
المقدمة
الطلاب والمصادر التاريخية
المهنجية والاعتبارات النظرية
نقد المصادر وطبيعة المعرفة التاريخية
المصادر في مناهج التاريخ السويدية
المصادر في مقررات التاريخ المدرسية
نقد المصادر كعائق
تفسير مؤقت
ما البديل؟
المراجع
عن المؤلف 

[2025، NBKL]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: NBKL