عنوان المقالة:
قوة زر الاعجاب في المراهقة: تأثير نفوذ الأقران على الاستجابات السلوكية والحيادية لوسائل التواصل الاجتماعي
ملخص:
درسنا طريقة فريدة يحدث بها تأثير الأقران المراهقين على وسائل التواصل الاجتماعي. فقمنا بتطوير نموذج شامل MRI وظيفي جديد fMRI لمحاكاة انستغرام، و هو أداة شائعة للتشارك بالصور اجتماعياً، وقمنا بقياس الاستجابات الحيادية والسلوكية للمراهقين على "زر الإعجاب"، وهو شكل قابل للحساب من الموافقات الاجتماعية ومصدر قوي لتأثير الأقران. اجتاز المراهقون fMRI أثناء مشاهدة الصور التي تم تقديمها ظاهرياً على انستغرام. وكانوا أكثر احتمالاً للضغط على زر الاعجاب للصور التي ظهرت بعدد اعجابات كبير مما هم مع الصور ذات الاعجابات القليلة؛ هذه النتيجة أظهرت تأثير موافقة الأقران الافتراضيين، وتصدق على حد سواء بالنسبة للصور الحيادية والصور ذات السلوكات الخطرة (مثل السكر والتدخين). إن مشاهدة الصور ذات الاعجابات الكثيرة (مقارنة بالصور ذات الاعجابات القليلة) كان يرتبط بنشاط كبير في المناطق العصبية المتضمنة في معالجة المكافأة، والمعرفة الاجتماعية، والتقليد، والانتباه. وفضلاً عن ذلك، عندما شاهد المراهقون الصور الخطرة (في مقابل الصور الحيادية)، تناقص التفعيل في شبكة التحكم-المعرفي. هذه النتائج تلقي الضوء على الميكانزمات الممكنة التي تشكل الأساس لتأثير الأقران أثناء المراهقة.نمو المراهق، المعرفة الاجتماعية، التأثيرات الاجتماعية، المجازفة، التصور العصبي، المواد المفتوحة [2025، UTQY]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: UTQY