عنوان المقالة:
السلوكات المناوئة اجتماعياً للوالدين والقدرة المعرفية للأبناء: دراسة شبه تجريبية قائمة على شريحة احصائية
ملخص:
يرتبط السلوك المناوئ اجتماعياً للأبوين بالمخاطر النمائية بالنسبة لذريتهم، ولكن تأثيراته على القدرة المعرفية لأبنائهم غير معروفة. استخدمنا بيانات السجل السويدي المتصلة لعينة واسعة من الذكور المراهقين (العدد=1177173) وآبائهم لتقدير العلاقات الارتباطية بين واقع الإدانة الجنائية للأب والقدرة المعرفية للأولاد التي تم تقييمها عند التجنيد العسكري الإجباري. تم فحص الميكانزمات التي تقف خلف العلاقة الارتباطية لدى نماذج أبناء الذرية عبر ثلاثة أنواع من الذرية الآباء مع تزايد العلائقية الوراثية (ذرية غير أشقاء، ذرية أشقاء، وتوائم متشابهة ونماذج وراثية كمية . كان للأولاد الذين لدى آبائهم إدانة جنائية أقل في القدرة المعرفية من الأولاد الذين لم يكن لآبائهم إدانة (بأي جريمة: دي كوهن Cohen's d=-0.28، جريمة عنف: Cohen's d=-0.49). ومع تعديل النماذج بالنسبة لمزيد من العوامل الوراثية، تقلصت العلاقة الارتباطية بالتدريج وفي الواقع تلاشت. لم تساهم العوامل البيئية للأسرة النووية في تلك العلاقة الارتباطية. تشير نتائجنا أن العلاقة الارتباطية بين السلوك المناوئ اجتماعياً للرجال والقدرة المعرفية لأبنائهم ليست سببية ولكنها غالباً بسبب العوامل الوراثية الأساسية [2025، EMFQ].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: EMFQ
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...