التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير وحدة دراسية

عنوان المقالة: انقاذ الحيتان: استخدام أبحاث البحار في حصص العلوم والرياضيات ملخص: خلال العام الدراسي 2019-2020، شضاركت في فرصة للتنمية المهنية لمدة عام والتي أدت إلى تطوير وحدة مشتركة من المنهاج بالتعاون مع أحد الباحثين في البحار، ودرس رياضيات، ومدرس بيولوجيا البحار. أنشأنا سوية وحدة دراسية لكي يستخدم الطلاب نقاط بيانات البحث البحري الصادقة. وباستحدام نموذج 5E للتدريس وتثبيت الظواهر، قمنا بتطوير سلسلة من فعاليات التعلم لكي يربط الطلاب مفاهيم البيولوجيا بالسياق المحلي الحالي. في خريف عام 2019، قمت بتطبيق وحدة التعلم التي أنشأناها.قمت بتعديل المنهاج بسبب الجائحة العالمية والتعلم عن بعد الناتج. شهد العام الدراسي 2021-2022 مراجعة أخرى مع ذلك وتعلم تزامني أكثر في الجبر والبيولوجيا حيث عمل الطلاب في كلتا الحصتين على تطوير مشروعهم النهائي. وفي كل النسخ الثلاث لمنهاجنا، استجاب الطلاب بشكل ايجابي لخبرات التعلم. وكمدرس، أنا أقدر فرصة التعاون مع المدرسين الآخرين والتعلم من باحث البحار ووجدت الإثارة في استخدام بيانات حقيقية في الصف [2025، VYQE] بيانات المقالة كود البحث الرقمي: VYQW وفي العام الدرا...

الدافعية والتفكير المعرفي

عنوان المقالة:

التعلم مع الديناصورات: دراسة حول الدافعية، والتفكير المعرفي وأخذ الملاحظات

ملخص:

كانت الديناصورات قد أصبحت موضوعاً علمياً شائعاً جداً منذ اكتشاف الإشارات الأولى لوجودها على الأرض، حيث مثلت ما يسمى "تعليمي ترفيهي" بالنسبة لبعض الناس. إن التعلم من مصادر غير رسمية وفي داخل بيئة المدرسة وخارجها قد يكون فعالاً ومحفزاً. وفي هذه الدراسة، زار طلاب أعمارهم 12-سنة (العدد=366) معرض مركز علمي للديناصورات في فنلندة. وتم اختبار الطلاب باختبارات معيارية من حيث الدافعية بحسب تعريف نظرية تقرير المصير، والمهارات المعرفية، والميول باختبار قبلي وبعدي، واختبارات بعدية متأخرى خلال مدة ستة شهور. تبين النتائج أن الطلاب تعلموا من زيارة المركز العلمي واستمتعوا بالتجربة. والعوامل التي تشرح معرفتهم البعدية بالإضافة إلى معرفتهم السابقة كانت:-

(1) الكفاية المعرفية العامة
(2) محبة دراسة البيولوجيا في مركز علمي
(3) المشاركة في استعراض الديناصورات
(الجنس)
ولأنه لم يكن هناك فرق بين الأولاد والبنات في الكفايات المعرفية العامة، فإن نتائج معرفة الأولاد والبنات ارتبطت بشكل متساو بكفايتهم المعرفية. كذلك أثر الاستقلال الذاتي على الدافعية الموقفية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، والذي بدوره كان له تأثير قوي على محبة الدراسة في المعرض. كما أثر كذلك على المعرفة في الاختبار البعدي بشكل غير مباشر. وفي مجموعة التحصيل الدراسي الأدنى، زادت المشاركة في استعراض الديناصورات من المعرفة في الاختبار البعدي [2025، JVGR]

بيانات المقالة: