العاب الحاسوب والنمو المعرفي لأطفال ما قبل المدرسة
ملخص
الهدف من ذا البحث هو فحص اتجاهات المدرسين حول تأثير العاب الحاسوب التي يلعبها أطفال ما قبل المدرسة على نموهم المعرفي. كان المشاركون 188 مدرس من مؤسسات ما قبل المدرسة في منطقة صربيا. وتم تحليل اتجاهات المدرسين فيما يتعلق بمستواهم التعليمي، ومكان العمل، والعمر، وسنوات الخدمة من أجل التعرف على النزعات التي تحدث مع التغيرات في تركيبة عينة البحث. البيانات التي تم الحصول عليها من البحث تم معالجتها باستخدام برنامج اس بي اس اس، باستخدام الاحصاءات القياسية واختبار اف في التحليل الاحصائي من أجل تحديد الفروقات الدالة احصائياً في اتجاهات المدرسين بالنسبة للمتغيرات المستقلة. تم استخدام المنهج النوعي في تحليل نتائج الاستطلاع التي تم الحصول عليها من خلال استخدام مقياس الاستبانة، في حين أن أن البيانات تم عرضها بأسلوب الجدولة والأشكال البيانية. تم اجراء البحث على مرحلتين: المرحلة الأولى من البحث اشتملت على زيارة روضات الأطفال للحصول على موافقة مؤسسة ما قبل المدرسة للمشاركة في البحث وتسليم أداة العاب الحاسوب في عمر ما قبل المدرسة التي لاحقاً سيقوم المدرسون باستكمالها. تلا هذه المرحلة جمع الأدوات وكذلك تفسير البيانات التي تم الحصول عليها. نتائج البحث تشير إلى المدرسين يعتبرون العاب الحاسوب كأداة تعليمية مفيدة تشجع تعلم أطفال ما قبل المدرسة وتنعكس بشكل ايجابي على تفكيرهم المنطقي، وكذلك على تعزيز النمو العقلي والقدرات المعرفية. وبالنسبة للفروفات الدالة احصائياً في اتجاهات المستجيبين مقارنة بالمتغيرات المستقلة، تبين نتائج البحث أن المدرسين ذوي الخبرة العملية الطويلة قيموا بشكل ايجابي أكبر تأثير العاب الحاسوب على النمو المعرفي، مقارنة بالمدرسين ذوي الخبرة العملية الأقصر. وبالنسبة لتحليل متغير مكان العمل، تبين نتائج البحث أن المدرسين في المناطق الريفية عبروا عن درجة من الاتفاق أكبر أن استخدام العاب الحاسوب في سياق رياض الأطفال يمكن أن يساهم في اكتساب معرفة ايضاحية واجرائية واستراتيجية مقارنة بالمدرسين العاملين في المناطق الحضرية [2025، UCSB]بيانات المقالة: كود البحث الرقمي : UCSB