التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكفايات الرقمية ورأس المال الاجتماعي

عنوان المقالة:
مراجعة حول تأثير الكفايات الرقمية على الاعتراف المهني، والدور الوسيط لوسائل التواصل الاجتماعي ورأس المال الاجتماعي البنيوي
ملخص:
تفحص الدراسة الكيفية التي تساهم بها الكفايات الرقمية في انتاج رأس المال الاجتماعي والاعتراف المهني من خلال مراجعة الأدبيات الدولية. اعتماداً على 62 مقالة محكمة مفهرسة في شبكة العلوم، سكوباس، وايريك، حددت المراجعة الأطر النظرية الأكثر تكراراً في التحشيد، وأنماط ومصادر الاعتراف المهيمنة، والأبعاد المرتبطة برأس المال الاجتماعي. تكشف النتائج تشديداً متزايداً على الكفايات الرقمية الاتصالية والقائمة على الشبكة-خاصة التواصل الرقمي، والادارة المعلوماتية، والتعاون الافتراضي-باعتبارها أصولاً أساسية في السياقات المهنية. تبين أن الاعتراف يتخذ أشكالاً غير مادية بشكل مهيمن وخارجية المنشأ وذات توجه بارز، مع منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي تبرز كمواقع محورية للأداء وتداول الكفايات الرقمية. تشير النتائج أن أن الكفاءة في وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت محدداً محورياً للاعتراف الاجتماعي، بحيث تحابي الأفراد الذين يمتلكون ليس فقط الطلاقة الرقمية ولكن كذلك القدرة على أن يطوروا وأن يحشدوا بشكل استراتيجي الشبكات الخاصة بهم. هذه الديناميكية تعيد تأطير نظرية الإشارة في ضوء النظم البيئية المنصصة المعاصرة: فالاعتراف لم يعد يعتمد بشكل متزايد على قدرة الفرد على جعل كفاياته مقروءة ومرئية وموافقاص عليها ضمن بيئات تتوسطها الخوارزميات. إن أولئك الذين يتقنون قوانين الظهور وبناء الشهرة اونلاين هم في أفضل موقف لتحويل الاعتراف إلى رأس مال اجتماعي وفرصة مهنية [2025، WVSK]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: WVSK 
 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خل...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق ال...