عنوان المقالة:
دراسة مقارنة عبر ثقافية لتصورات مستخدمي صفحة ويب: مع التركيز على الأنماط المعرفية للصينيين، والكوريين والأمريكان
ملخص:
تهدف هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين النمط المعرفي وتصور صفحة الويب. وبشكل خاص، مقارنة إدراك صفحة الويب لدى أفراد ذوي أنماط معرفية مختلفة. وبناء على نموذج نيسبيت Nisbett المعرفي للتفكير الكلي والتحليلي، تفترض هذه الدراسة أن الفروقات بين التفكير الكلي والتفكير التحليلي يمكن أن تنعكس في إدراك صفحة الويب. ومن خلال العمل وفق هذه الفرضية، تم تنفيذ تجربة تضم مشاركين صينيين، وكوريين، وأمريكيين. تم تسجيل حركات العين للمستخدمين والتي يمكن أن تقدم معلومات عن عملياتهم المعرفية، أثناء تصفحهم لنموذج صفحة ويب بنسخ من لغات مختلفة. وفي النهاية، تم تأييد فرضية هذه الدراسة. تشير نتائج التحليل أن المشاركين الصينيين، والكوريين، والأمريكان استخدموا أنماط مشاهدة مختلفة عند مشاهدة صفحة الويب، مما يكشف عن علاقة ايجابية مع النظرية المعرفية لـ نيسبيت Nisbett. وبافتراض وجود فروقات بين الأفراد ذوي العقلية الكلية والأفراد ذوي العقلية التحليلية، تم اقتراح أنه ينبغي تنفيذ تصميم صفحة الويب بحسب النمط المعرفي الخاص بالجمهور المستهدف من أجل تعزيز إدراك صفحة الويب والاستفادة منها.
ملخص
المقدمة
النمط المعرفي الثقافي ينطوي التفكير الكلي على:- التوجه نحو السياق أو المجال
تفضيل تفسير أو التنبؤ بالأحداث
الاعتماد على المعرفة القائمة على التجربة
التشديد على التغيير وادراك التناقض يتضمن التفكير التحليلي:-
فصل الأشياء عن سياقها
التركيز على صفات الأشياء
تفضيل استخدام القواعد لتفسير سلوك شيء معين
استدلالات تقوم على المنطق الصوري، وتجنب التناقض
التتبع البصري في اختبار الملائمة للاستخدام
الفرضيات
التجربة
المشاركون
نموذج صفحة الويب
الأدوات والإجراءات: نتائج التحليل تقسيم مجال اهتمام نموذج صفحة الويب AOI
التحليل حسب مقاييس التتبع البصري
ارشادات التصميم الموصى به في الدراسة للأبحاث المستقبلية
المراجع [2017، ARMW]
بيانات المقالة: