عنوان المقالة:
التاريخ والابستمولوجيا في تدريس الرياضيات
ملخص:
لقد أظهر مدرسو الرياضيات منذ وقت طويل اهتماماً في استخدام تاريخ الرياضيات في تدريس الرياضيات. وفي العديد من البلدان تذكر المناهج الحاجة لتقديم بعد تاريخي في تدريس الرياضيات. يناقش هذا الفصل بعض المبررات المثيرة التي يقدمها مؤيدوهذا الاستخدام وافتراضاتهم الابستمولوجية.
يقدم الجزء الأول من الفصل وصفاً موجزاً للسياق الذي حدثت فيه المناقشات الأولى والتجارب الأولى فيما يتعلق باستخدام التاريخ في تدريس الرياضيات. وبعد ذلك، يوضح الفصل تطور مجتمع الباحثين المهتمين في العلاقة بين تاريخ الرياضيات وتدريس الرياضيات والتي توطدت في عام 1976 بشكل رسمي عندما انضم "تاريخ تدريس الرياضيات" إلى الهيئة الدولية حول تدريس الرياضيات. إن بعض المواد المقدمة في هذا السياق تم الإشارة إليها في الملحق. وهي تشكل خلفية ومصدراً للباحثين ومدرسي الرياضيات الراغبين باستكشاف الفرصة التي يقدمها التاريخ في تدريسهم.
وحول استقدام تاريخ الرياضيات إلى لاصف، يركز الفصل على مسارين رئيسيين من الإجراءات: تاريخ تعزيز صورة الرياضيات باعتبارها مبحثاً حيوياً ذو صلات مع الواقع؛ والتاريخ من أجل التعامل مع مفاهيم الرياضيات.
إن التقديم الفعال للتاريخ في التدريس يستلزم معرفة كافية بالتاريخ مخن قبل المدرسين. ومن ثم جزء من هذا الفصل تم تخصيصه لمناقشة دور هذه المعرفة وتقديم الكيفية التي يمكن بها الاستفادة من التاريخ في برامج تدريب المعلمين.
وفي نهاية الفصل، تم تقديم بعض الاعتراضات المتكررة التي يوردها المدرسون بشأن إمكانية تقديم التاريخ في التدريس الذي يقدمونه. الاستنتاج هو أن بالرغم من أن هنالك صعوبات وبعض السياقات ليست مواتية لهذا الاستقدام، في السياقات الملائمة سيتم مكافأة الجهود المطلوبة لمواجهة هذا المسعى من خلال التحسينات الكبيرة في الحياة الصفية.
المحتويات
المقدمة
الفترة الريادية في الدراسات حول استقدام التاريخ في تدريس الرياضيات
السيناريو
تأملات رائدة حول الاستفادة من التاريخ في تدريس الرياضيات
تجربة رائدة لاستقدام التاريخ في حصة الرياضيات
التقاربات والتشعبات بين التطور المفاهيمي التاريخي والتعلم الصفي في الرياضيات، والافتراضات الابيستمولوجية حول حول العلاقة بين فهم الطلاب وتاريخ الرياضيات.
التعاون الدولي في الدراسات حول الاستفادة من التاريخ في تدريس الرياضيات.
تاريخ الرياضيات في تدريس الرياضيات: كيف، ولماذا، ولمن ومتى؟
المسار أ: تاريخ تعزيز الرياضيات
المسار ب: تاريخ الرياضيات لبناء المعرفة الرياضية
تاريخ الرياضيات والمدرسين
دور تاريخ الرياضيات في تدريس الرياضيات
مثال للتحقيق
المصادر، التوصيفات، الفرص تحت تصرف المدرسين لاستقدام تاريخ الرياضيات في الصف
الاستنتاجات ووجهات النظر
شكر وعرفان
سرد المصطلحات
بيبلوغرافيا
مخطط بيبلوغرافي [2021، MYLV]
بيانات المقالة: