تاريخ الرياضيات وتدريسها التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

تاريخ الرياضيات وتدريسها

عنوان المقالة:

التاريخ والابستمولوجيا في تدريس الرياضيات

ملخص:

لقد أظهر مدرسو الرياضيات منذ وقت طويل اهتماماً في استخدام تاريخ الرياضيات في تدريس الرياضيات. وفي العديد من البلدان تذكر المناهج الحاجة لتقديم بعد تاريخي في تدريس الرياضيات. يناقش هذا الفصل بعض المبررات المثيرة التي يقدمها مؤيدوهذا الاستخدام وافتراضاتهم الابستمولوجية.

يقدم الجزء الأول من الفصل وصفاً موجزاً للسياق الذي حدثت فيه المناقشات الأولى والتجارب الأولى فيما يتعلق باستخدام التاريخ في تدريس الرياضيات. وبعد ذلك، يوضح الفصل تطور مجتمع الباحثين المهتمين في العلاقة بين تاريخ الرياضيات وتدريس الرياضيات والتي توطدت في عام 1976 بشكل رسمي عندما انضم "تاريخ تدريس الرياضيات" إلى الهيئة الدولية حول تدريس الرياضيات. إن بعض المواد المقدمة في هذا السياق تم الإشارة إليها في الملحق. وهي تشكل خلفية ومصدراً للباحثين ومدرسي الرياضيات الراغبين باستكشاف الفرصة التي يقدمها التاريخ في تدريسهم.

وحول استقدام تاريخ الرياضيات إلى لاصف، يركز الفصل على مسارين رئيسيين من الإجراءات: تاريخ تعزيز صورة الرياضيات باعتبارها مبحثاً حيوياً ذو صلات مع الواقع؛ والتاريخ من أجل التعامل مع مفاهيم الرياضيات.

إن التقديم الفعال للتاريخ في التدريس يستلزم معرفة كافية بالتاريخ مخن قبل المدرسين. ومن ثم جزء من هذا الفصل تم تخصيصه لمناقشة دور هذه المعرفة وتقديم الكيفية التي يمكن بها الاستفادة من التاريخ في برامج تدريب المعلمين.

وفي نهاية الفصل، تم تقديم بعض الاعتراضات المتكررة التي يوردها المدرسون بشأن إمكانية تقديم التاريخ في التدريس الذي يقدمونه. الاستنتاج هو أن بالرغم من أن هنالك صعوبات وبعض السياقات ليست مواتية لهذا الاستقدام، في السياقات الملائمة سيتم مكافأة الجهود المطلوبة لمواجهة هذا المسعى من خلال التحسينات الكبيرة في الحياة الصفية.

المحتويات

المقدمة

الفترة الريادية في الدراسات حول استقدام التاريخ في تدريس الرياضيات

السيناريو

تأملات رائدة حول الاستفادة من التاريخ في تدريس الرياضيات

تجربة رائدة لاستقدام التاريخ في حصة الرياضيات

التقاربات والتشعبات بين التطور المفاهيمي التاريخي والتعلم الصفي في الرياضيات، والافتراضات الابيستمولوجية حول حول العلاقة بين فهم الطلاب وتاريخ الرياضيات.

التعاون الدولي في الدراسات حول الاستفادة من التاريخ في تدريس الرياضيات.

تاريخ الرياضيات في تدريس الرياضيات: كيف، ولماذا، ولمن ومتى؟

المسار أ: تاريخ تعزيز الرياضيات

المسار ب: تاريخ الرياضيات لبناء المعرفة الرياضية

تاريخ الرياضيات والمدرسين

دور تاريخ الرياضيات في تدريس الرياضيات

مثال للتحقيق

المصادر، التوصيفات، الفرص تحت تصرف المدرسين لاستقدام تاريخ الرياضيات في الصف

الاستنتاجات ووجهات النظر

شكر وعرفان

سرد المصطلحات

بيبلوغرافيا

مخطط بيبلوغرافي [2021، MYLV]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: MYLV

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...