عنوان المقالة:
دراسة للعلاقة بين مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب والنمو المهني
ملخص:
تصميماً كمياً بين المجموعات يتضمن مجموعتي معالجة ومجموعة ضابطة لاستكشاف ما إذا كانت مشاركة المدرس النمو المهني ذو التفكير الناقد يؤثر على مهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية. تضمنت مجموعة المعالجة TG1 طلبة من ثلاث شعب صفية، وسجل المدرسون في هذه المجموعة في دورة نمو مهني الكترونية لاتزامنية منظمة ذات تصميم أسبوعي. تألفت مجموعة المعالجة TG2 من طلاب من ثلاث شعب صفية، وسجل المدرسون في دورة نمو مهني لاتزامنية ذات تصميم قائم على الوحدات الدراسية بدون إشراف من المسهل. تألفت مجموعتي النمو المهني المعالجة من نفس المعلومات. تضمنت المجموعة الضابطة CG1 طلاباً من أربع شعب صفية. لم يشارك مدرسو طلبة المجموعة الضابطة في أي نمو مهني بالتفكير الناقد خلال الفصل. وبناء على نتائج اخبارt للمتغيرات التابعة، لوحظت زيادة ذات دلالة احصائية في مهارات التفكير الناقد ككل لطلبة المرحلة الثانوية العليا، وكذلك للمجموعات الفرعية وهي التحليل، والاستدلال، والتقييم، والاستنتاج، والاستقراء في مجموعتي المعالجة TG1، التي كان مدرسها مسجلاً في دورة تنمية مهنية الكترونية لاتزامنية منظمة لمدة 15 أسبوع PD1 لدى مؤسسة التفكير الناقد، ومجموعة المعالجة TG2 التي كان مدرسها مسجلاً دورة تنمية مهنية لاتزامنية طوال الفصل PD2 بنفس مادة دورة PD1 ولكن بتصميم قائم على الوحدات الدراسية بدون واجبات بيتية أو تاريخ استحقاق تسليمها. ووجدت فروقات بين مجموعة المعالجة TG1 والمجموعة الضابطة CG1 في التفكير الناقد ككل، وفي المجموعات الفرعية التحليل، والاستدلال، والاستنتاج. ولم توجد فروقات احصائية بين المتوسطات الحسابية على الاختبار البعدي لمجموعة المعالجة TG2 والمجموعة الضابطة CG1. ويمكن لهذه الدراسة أن تساعد في تقديم توجيه للنمو المهني في موضوع لم يم تناوله لغاية الآن في النمو المهني [2022، ZJRB].
بيانات المقالة: