عنوان المقالة:
اتجاهات الألعاب الرقمية في التربية الخاصة: مراجعة للأدبيات الدولية
ملخص:
من المتفق عليه أن الألعاب الرقمية تتجاوز حدود التسلية، بحيث تجلي نفسها كأداة قوية للتعليم والتدريس في مجالات مختلفة من المعرفة. وفيما يتعلق بالتربية الخاصة، تبرز العديد من الثغرات منذ أن بدأ خطاب الدمج المدرسي في الانتشار في واقع المدارس العادية، وهي الثغرات التي تسمح بإدراج الألعاب الرقمية كحلفاء للتوسع في إمكانيات تدريس كسياق دامج حقاً في المؤسسات التي تقوم بالتدريس والمجتمع ككل. وفي هذا السياق، هذا البحث هدف إلى تنفيذ مراجعة نظامية للأدبيات لتوضيح لمحة عن المقالات العلمية التي تقدم الألعاب الجادة التي تعالج القضايا المرتبطة بالتربية الخاصة وجمهورها. وقد كان الهدف فهم المداخل التي جرى استخدامها حول الألعاب الجادة لمجال التربية الخاصة من أجل معرفة المساهمات الممكنة لتلك الألعاب لعامة الطلبة ذوي الإعاقات. كان كيبس جورنال بورتال مصدر البيانات المستخدمة وبعد عملية البحث والاختيار، تم تحليل 16 مقالة علمية والتي تأملت في المعايير التي تم وضعها. تشير النتائج أن الألعاب التي يقوم تركيزها على الخصوصيات التي تنشأ من حالات الإعاقة، بالإضافة إلى إبراز أهمية العمل بين المتخصصين في الألعاب والتربية الخاصة والمشاركة الفاعلة للمستخدمين المستهدفين خلال التخطيط للألعاب وتطويرها. إن محال التربية الخاصة واعد وخصب لتطوير الألعاب الرقمية ومن المؤمل أن تشير هذه المراجعة إلى طرق للتمكن من تطوير الألعاب بالنظر إلى الطلب الذي يتيجه مجال المعرفة هذا [2023، BFBG].
بيانات المقالة: