التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التعلم القائم على المشاريع

عنوان المقالة:

التعلم القائم على المشاريع: مدخل تدريسي حيث يصبح التعلم حياً

ملخص:

"عمل المشروعات" هو تقليد قديم في التعليم الأمريكي. وبحسب معهد باك للتعليمظن فإن جذور التعلم القائم على المشاريع تقبع في هذا التقليد. ولكن نشوء طريقة التعليم والتعلم المسماة التعلم القائم على المشاريع هو نتيجة تطورين مهمين خلال السنوات العشرين الماضية. أولاً، كان هناك تطور في نظرية التعلم. فالأبحاث في علم الأعصاب وعلم النفس قد وسعت من النماذج المعرفية والسلوكية للتعلم، والتي تدعم التدريس المباشر التقليدي، لبيان أن المعرفة والتفكير والعمل، وسياقات التعلم مترابطة بشكل متشابك. إننا الآن نعرف أن التعلم جزئياً هو نشاط اجتماعي، فهو يحدث في نطاق سياق الثقافة والمجتمع والخبرات الماضية.
ليس هنالك تعريف فريد مقبول للتعلم القائم على المشاريع. ومع ذلك، يحدد معهد باك للتعليم المعايير التي يركز عليها التعلم القائم على المشاريع كأسلوب تدريس نظامي والذي يشرك الطلاب في تعلم المعرفة والمهارات من خلال عملية استقصائية موسعة منظمة حول أسئلة معقدة وصاجقة ومنتجات ومهمات مصممة بعناية. هذا التعريف يضم طيفاً يتراوح من المشروعات القصيرة من أسبوع إلى أسبوعين بناء على موضوع واحد في صف واحد إلى المشاريع متعددة الاختصاصات على مدار العام التي تشمل المشاركة المجتمعية والبالغين خارج المدرسة. والأكثر أهمية من التعريفات هي صفات المشاريع الفعالة. نموذج التخطيط لدى معهد باك للتعليم يقوم على عدد من المعايير التي تميز المشاريع المخطط لها بعناية من الأنشطة الموسعة الأخرى في الصف.
أولاً، ظهر نموذج التعلم القائم على المشاريع من عدد من كليات الطب خاصة جامعة حالة الاحتياط الغربي في الولايات المتحدة الأمريكية في خمسينات القرن العضشرين، وكلية العلوم الصحية في جامعة ماك ماستر في كندا في أواخر ستينات القرن العشرين (باود آند فيليت، 1997). كان الاهتمام في ذلك الوقت ينصب على فعالية مساقات العلوم التقليدية في إعداد الطلاب للعالم الواقعي والمشكلات التي قد يضطروا لحلها كأطباء.
ويصف ماركهام (2009) أن التعلم القائم على المشاريع يضم العلم والعمل، إذ يتعلم الطلاب المعرفة وعناصر المنهاج الأساسي، وكذلك يطبقون ما يعرفونه لحل المشكلات الحقيقية وإنتاج النتائج ذات الأهمية، بحيث يكون جوهر هذه المنهجية هو التعلم بالعمل. 
وبشكل عام، التعلم القائم على المشاريع في مساقات ESP تمكن الطلاب من تطوير وتحسين دقتهم وطلاقتهم اللغوية ومهاراتهم الكتابة، بينما يقومون ببناء صفات ومهارات شخصية مثل الثقة بالذات، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، والتعاون (فرايد-بوث، 2002؛ ستوللر، 2006؛ بيكيت وسلاتر، 2005).
وبسبب أن التعلم القائم على المشاريع ينقل التشديد على نشاط التعلم من المدرسين للطلاب، فيمكن أن يساعد الطلاب كذلك أن يصبحوا أكثر من متعلمين أكثر استقلالية ممن سينقلون المهارات التي تعلموها في الصف إلى حياتهم خارج الصف (جيمس، 2006).
ويمنح التعلم القائم على المشاريع المرونة للمدرسين في تصميم المنهاج ويسمح للمدرسين استهداف المادة التي تحفز الطلاب (تومي، جليك آند هولست، 1999). إن التعلم القائم على المشاريع يسمح للمتعلم أ، يكون في قلب العملية ويشجع الاستقلال الذاتي، وحل المشكلات، والتفكير الناقد، وكذلك المهارات الشخصية البينية والمهارات الحياتية. اقترح توماس (2000) تعريفاً للتعلم القائم على المشاريع من أدلة التعلم القائم على المشاريع بأنه: "طريقة تدريس تنظم التعلم حول مشاريع" وأ، المشاريع باعتبارها مهمات معقدة تقوم على أسئلة أو مشكلات مثيرة للتحدي والتي تشرك الطلاب في التصميم، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، و/أو أنشطة استقصائية والتي تعطي الطلاب الفرص للعمل باستقلالية ذاتية نسبياًخلال فترات زمنية ممتدة، وبلوغ الذروة في العروض أو المنتجات الواقعية (جونز، راسموسين آند موفيت، 1997؛ توماس ميرغيندوللر آند مايكلسون، 1999). 
بعض الدراسات التي تدرس تطبيق التعلم القائم على المشاريع بينت فوائده  لكل من عملية التدريس والتعلم. اكسان (2016) وجد أن التعلم القائم على المشاريع كان عملياً وفعالاً لتعليم النطق. وبالإضافة إلى ذلك، وجد سيمبسون (2011) أن التعلم القائم على المشاريع يساعد المدرس إعطاء مهمة تقوم بشكل نظامي على الاحتياجات الخاصة للطلاب. وبعيداً عن هذا، التعلم القائم على المشاريع يدعم ويعزز من العمل بروح الفريق، ومهارات التفكير عالية الرتبة، ومهارات العرض والتقديم، والثقة بالذات في اللغة.
ويقترح سيمبسون (2011) المراحل الأربع التالية لتطبيق التعلم القائم على المشاريع:
1 بدء المشروع:
هذه المرحلة تتألف من مجموعة عديدة من مقدمة المعلم التي ترتبط بالمشروع الذي يلزم اتمامه من قبل الطلاب. وقد يختار الطلاب الموضوع محل الاهتمام وذو الارتباطية. ويمكن للمعلم أن ينشيء أسئلة توجيهية بحيث يمتلك الطلاب فكرة حول ما يجب عمله ويتم تشجيعهم لدراسته أو تطويره. من ثم يضع الطلاب مخطط المشروع ويخططون لمنهجية البحث، والنتائج النهائية ومشاركة الأفراد في المشروع.

2 تطوير المشروع:
تشمل هذه المرحلة البحث الذي يتم اجراؤه من قبل كل أفراد المجموعة سواء بشكل فردي أم في أزواج أو كمجموعة. في هذه المرحلة يساعد المدرس الطلاب في المصادر والموضوع.
3 كتابة التقرير للصف:
تتألف هذه المرحلة من عرض وتقديم المشروع واستلام التغذية الراجعة حول المشروع (ما الذي تم عمله لغاية الآن). تتطلب هذه المرحلة روح الفريق، التعلم النشط، والتغذية الراجعة البناء.
4 تقييم المشروع:
في هذه المرحلة الأخيرة، يعرض ويقدم الطلاب عملهم شفهياً. يعرض الطلاب مشاريعهم وبعد ذلك يطرح الطلاب الآخرون أسئلة وتعليقات. ويتم عمل التقييم النهائي من قبل المعلم.
في الختام، التعلم القائم على المشاريع هو طريقة تدريس حيث يعمل الطلاب على مشروع معين خلال فترة زمنية ممتدة (من أسبوع لغاية نهاية الفصل) والتي تشركهم في حل مشكلات واقعية أو الإجابة على سؤال معقد. ويظهرون معرفتهم ومهاراتهم من خلال إنشاء منتج عام أو تقديم عرض أمام جمهور حقيقي. وبالنتيجة، يطور الطلاب معرفة عميقة بالمحتوى وكذلك مهارات التفكير الناقد، والتعاون، والابداعية، والاتصال [2025، OBXB]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: OBXB
  

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...