القيم الحياتية والآراء الحياتية التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

القيم الحياتية والآراء الحياتية

عنوان المقالة:
الصداقة والتنوع والخوف: القيم الحياتية والآراء الحياتية لشباب يافعين في مجتمع متعدد ثقافياً
ملخص:
تقدم هذه المقالة نتائج أولية من دراسة حول الآراء الحياتية والقيم الحياتية لشباب يافعين (أعمارهم 18 سنة فما فوق) في ايسلندا ويقع الهدف من البحث ضمن إطار نظري أوسع ويستخدم المداخل متشابكة التخصصات بين التربية الدينية، والدراسات المتعددة ثقافياً، والتعليم والمداخل المنهجية كمية ونوعية سواء الجزء الأول من البحث هو استطلاع تم إجراؤه بين ما مجموعه 904 طلاب في سبعة مدارس ثانوية عليا في منطقة ريجافيك Reykjavík ومناطق أخرى من ايسلندا عام 2011 و2012 وبالإضافة إلى تغطية مقاييس متغيرات الخلفيات والانتماءات الدينية، تضمنت العبارات في الاستطلاع محاور مثل الآراء الحياتية، وفهم الذات، والعلاقة بالآخرين، والقيم، والأحكام القيمية، والأديان، والتنوع، والتغيير الاجتماعي تركز هذه المقالة بشكل خاص على نتائج الاستطلاع المرتبطة بالصداقة والاتجاهات نحو التنوع، والخوف وعدم الأمان في مجتمع متعدد ثقافياً تشير النتائج أن المشاركين بشكل عام لديهم اتجاهات ايجابية تجاه التنوع ووجد غالبية المشاركين أنه أمر مثير وجود أصدقاء من أصور مختلفة ووجدوا أن المهم احترام التقاليد الدينية والثقافية المختلفة كذلك غالبية المشاركين لديهم آراء قوية ضد العنصرية والاستقواء على الآخر الأصدقاء مهمون ومعظم المشاركين يحملون الرأي أن الأصدقاء هم أحد الأشياء التي تقدم الأمان وفي نفس الوقت، قليلة قليلة يخشون من كونهم بلا شعبية، أو يفقدون ثقة أصدقائهم بهم، أو الاستقواء عليهم ولكن عندما كان الخوف يتعلق بعدم احترام المرء لنفسه أو يتعلق بعدم كونه قادراً على تلبية المتطلبات في المدرسة فإن النسبة تكون أعلى وعلى الرغم من أن الأزمة الاقتصادية في ايسلندا يبدو أن لها تأثير على حياة الشباب اليافعين الذين أجابوا عن الاستطلاع، فإن معظمهم يحملوا الراي أن المستقبل يحمل الكثير من الفرص إن النتائج مفيدة من أجل مزيد من المناقشات حول الآراء الحياتية، وفهم الذات، والكفاية الأخلاقية والاجتماعية للشباب اليافعين، على سبيل المثال، في سياق المدرسة وفيما يتصل بموضوعات مثل الدراسات الاجتماعية، والتربية الدينية، وتعليم مهارات الحياة والتعليم المتداخل ثقافياً [2025، JUYR]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: JUYR
 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...