التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير وحدة دراسية

عنوان المقالة: انقاذ الحيتان: استخدام أبحاث البحار في حصص العلوم والرياضيات ملخص: خلال العام الدراسي 2019-2020، شضاركت في فرصة للتنمية المهنية لمدة عام والتي أدت إلى تطوير وحدة مشتركة من المنهاج بالتعاون مع أحد الباحثين في البحار، ودرس رياضيات، ومدرس بيولوجيا البحار. أنشأنا سوية وحدة دراسية لكي يستخدم الطلاب نقاط بيانات البحث البحري الصادقة. وباستحدام نموذج 5E للتدريس وتثبيت الظواهر، قمنا بتطوير سلسلة من فعاليات التعلم لكي يربط الطلاب مفاهيم البيولوجيا بالسياق المحلي الحالي. في خريف عام 2019، قمت بتطبيق وحدة التعلم التي أنشأناها.قمت بتعديل المنهاج بسبب الجائحة العالمية والتعلم عن بعد الناتج. شهد العام الدراسي 2021-2022 مراجعة أخرى مع ذلك وتعلم تزامني أكثر في الجبر والبيولوجيا حيث عمل الطلاب في كلتا الحصتين على تطوير مشروعهم النهائي. وفي كل النسخ الثلاث لمنهاجنا، استجاب الطلاب بشكل ايجابي لخبرات التعلم. وكمدرس، أنا أقدر فرصة التعاون مع المدرسين الآخرين والتعلم من باحث البحار ووجدت الإثارة في استخدام بيانات حقيقية في الصف [2025، VYQE] بيانات المقالة كود البحث الرقمي: VYQW وفي العام الدرا...

طوبولوجيا استكشافية

عنوان المقالة:

الغارقون في الفيسبوك: من هم؟ طوبولوجيا استكشافية لإشكالية مستخدمي الفيسبوك

ملخص

لقد اقترح الباحثون أن هنالك مسارات متعددة لإشكالية استخدام الانترنت، وكل منها يرتبط بأنواع الأنشطة التي ينهمك فيها المستخدمون. ومع ذلك، تلك المفاهيم لا تزال لغاية الآن مما يجب استكشافه بشكل عملي. تتناول الدراسة الحالية هذه الثغرة من خلال تقديم دراسة استطلاعية تقوم على عينة من 59 (50 إناث و9 ذكور) مستخدم للفيسبوك الإشكالي. وتم جمع بيانات مغلقة ومفتوحة النهاية باستخدام استطلاع الكتروني. ثم جرى استخدام تحليل عنقودي للتعرف على ثلاثة أنواع من مستخدمي الفيسبوك الإشكالي: أولئك ذوي الانهماك العالي في النشاطات الاجتماعية والتصفح، وأولئك ذوي الانهماك المتدني في النشاطات الاجتماعية ولكن انهماك مرتفع في التصفح، وأولئك ذوي الانهماك المتدني في كل من النشاطات الاجتماعية والتصفح، ولكن انهماك معتدل في ممارسة اللعب. تقدم هذه الورقة مناقشة معمقة لأنماط السلوك التي تم التعرف عليها في تلك المجموعات. وبالإضافة إلى ذلك، تم اقتراح أربعة مسارات محتملة لاستخدام الفيسبوك الاشكالي: التعزيز الاجتماعي الالكتروني، والفضول الاجتماعي، والمماطلة، والتسلية. تساهم هذه الدراسة في تطوير إطار نظري نحتاجه كثيراً لاستخدام الفيسبوك الإشكالي، وتقدم اتجاهاً للأبحاث في المستقبل [2025، RHBS].

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: RHBS