التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقياس الضيق السريري-النسخة العربية

مقياس الضيق السريري CAS

الرجاء الإجابة عن العبارات بكل أمانة:

1. ...... A- لا أشعر بالضيق

B- لا اشعر بالضيق

C- أشعر بالضيق معظم الوقت الآن

D- أنا متضايق جداً وعدواني طوال الوقت

2. ...... A- لست متضايقاً بشأن مستقبلي تحديداً

B- عندما أفكر في مستتقبلي، أشعر بالضيق

C- أشعر بالضيق بشأن ما أطمح إليه

D- أشعر بالضيق الشديد بشأن مستقبلي الذي لا يتحسن

3- ...... A- أشعر بالضيق عندما أحس أنني فاشل

B- أشعر بالضيق أنني فشلت أكثر من أي شخص عادي

C- عندما أنظر للوراء في حياتي، أشعر بالضيق من المرات التي فشلت فيها

D- أشعر بالضيق أنني شخص فاشل تماماً

4- ...... A- لست متضايقاً من كل تلك الأحوال

B- أصبحت أكثر عدوانية بشأن الأحوال أكثر مما اعتدت عليه

C- أنا متضايق تماماً بشأن الأحوال هذه الأيام

D- أنا متضايق وعدواني تجاه كل شيء

5- ...... A- لا أشعر أنني عدائي تجاه الآخرين تحديداً

B- أشعر بالعداء معظم الوقت

C- أشعر بالعداء تماماً معظم الوقت

D- أشعر بالعداء طوال الوقت

6- ...... A- لا أشعر أن الآخرين يحاولون مضايقتي

B- أحياناً أشعر أن الناس تحاول مضايقني

C- عدد من الناس أكثر من المعتاد بدأوا يضايقونني

D- أشعر أن الآخرين يضايقونني باستمرار وعن قصد

7- ...... A- لا أشعر بالضيق عندما أفكر في نفسي

B- أشعر أنني متضايق من نفسي هذه الأيام أكثر مما اعتدت عليه

C- أشعر أنني متضايق من نفسي معظم الوقت

D- عندما أفكر في نفسي، أشعر بضيق شديد

8- ...... A- ليس لدي مشاعر غاضبة تجاه الآخرين الذين ضيقوا علي حياتي

B- أن الناس يضيقون الحياة علي بدأ يجعلني أغضب

C- أشعر بالضيق من أن الآخرين يمنعوني التمتع بالحياة

D- أنا أتضايق باستمرار لأن الآخرين جعلوا حياتي بائسة تماماً.

9- ...... A- لا أشعر بالضيق بالحد الكافي لأجرح أي شخص

B- أحياناً أكون غاضباً جداً بحيث أبدو أنني أجرح الآخرين لكني في الحقيقة لست كذلك

C- غضبي شديد جداً بحيث أحياناً أشعر كما لو أني أجرح الآخرين

D- أنا غضوب جداً بحث أود التسبب بأذي لشخص ما

10- ...... A- لا أصرخ على الناس أكثر من المعتاد

B- أصرخ على الناس الآن أكثر مما اعتدت عليه

C- أصرخ على الناس طوال الوقت الآن

D- أصرخ على الآخرين مرات كثيرة بحيث أحياناً لا أستطيع التوقف

11- ...... A- ليست الأمور أكثر استفزازاً لي الآن مما هي العادة

B- أشعر بالاستفزاز الآن أكثر قليلاً من المعتاد

C- أشعر بالاستفزاز معظم الوقت

D- أشعر بالاستفزاز طوال الوقت الآن

12- ...... A- غضبي لا يتداخل مع اهتمامي بالناس الآخرين

B- غضبي أحياناً يتداخل مع اهتمامي بالآخرين

C- أصبحت كثير الغضب بحيث لا أرغب بالاقتراب من الآخرين

D- أنا غضوب جداً بحيث لا أستطيع البقاء قريباً من الناس

13- ...... A- ليس لدي مشاعر مستمرة من الضيق والتي تؤثر على قدرتي على اتخاذ القرارات

B- مشاعر الضيق لدي تضعف من قدرتي على اتخاذ القرارات أحياناً

C- أنا متضايق بحيث أن ذلك يتداخل مع اتخاذي لقرارات مناسبة

D- أنا غضوب جداً بحيث لا أستطيع اتخاذ أية قرارات مناسبة

14- ...... A- أنا لست غضوب جداً وعدائي بحيث ينفر مني الآخرون

B- أحياناً ينفر الناس من الاقتراب مني عندما أغضب

C- مرات كثيرة يبتعد الناس عني بسبب أنني عدائي وغضوب جداً

D- لم يعد الناس يحبونني لأنني عاضب طوال الوقت وباستمرار

15- ...... A- مشاعر الضيق لا تتداخل مع عملي

B- من حين لآخر تتداخل مشاعر الضيق مع عملي

C- أتضايق جداً من أنها تتداخل مع عملي

D- مشاعر الضيق تمنعني القيام بأي عمل على الإطلاق

16- ...... A- غضبي لا يتداخل مع نومي

B- أحياناً لا أنام بشكل جيد لأنني أشعر بالضيق

C- غضبي يكون كبيراً بحيث أبقى مستيقظاً لوقت متأخر ساعة إلى ساعتين أكثر من المعتاد

D- أنا غضوب جداً بحث لا أحصل على الكثير من النوم في الليل

17- ...... A- غضبي لا يجعلني أشعر بالتعب أكثر من المعتاد

B- مشاعر الضيق بدأت تنهكني

C- ضيقي شديد بحيث يجعلني أشعر أنني متعب جداً

D- مشاعر الضيق تتركني متعباً جداً لأقوم بأي شيء

18- ...... A- شهيتي لا تتأثر من مشاعر الغضب

B- مشاعر الغضب بدأت تؤثر على شهيتي

C- مشاعر الغضب لا تترك لي شهية كبيرة

D- غضبي شديد بحيث سلبني شهيتي

19- ...... A- مشاعر الضيق لا تتداخل مع صحتي

B- مشاعر الضيق بدأت تتداخل مع صحتي

C- غضبي يمنعني من تخصيص الكثير من الوقت والانتباه لصحتي

D- أنا متضايق من كل شيء هذه الأيام بحيث لا اهتم لصحتي ونضارتي

20- ...... A- قدرتي على التفكير بوضوح لا تتأثر بمشاعر الضيق لدي

B- أحياناً مشاعر الضيق تمنعني من التفكير بذهن صافي

C- غضبي يجعل من الصعب علي التفكير بأي شيء آخر

D- أنا غضوب وعدائي جداً بحيث يتداخل ذلك كلياً مع تفكيري

21- ...... A- لا أشعر بضيق شديد بحيث يتداخل ذلك مع رغبتي الجنسية

B- مشاعر الضيق لدي تترك لدي اهتماماً بالجنس أقل مما اعتدت عليه

C- مشاعر الضيق لدي تقوض اهتمامي بالجنس

D- أنا متضايق جداً من حياتي بحيث أنني فقدت اهتمامي بالجنس كلياً

التوثيق:

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: ZLZM

[2025، ZLZM]

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...