عنوان المقالة:
EACOL (مقياس تقييم كفاية القراءة من قبل المعلم): أدلة الصدق المتزامن وصدق المميز
ملخص:
الهدف:
هدفت الدراسة لتقديم معلومات حول الصدق المتزامن وصدق المميز لمقياس تقييم كفاية القراءة من قبل المعلم، والذي يتألف من 27 فقرة مزدوجة تتعلق بالقراءة بصوت عال (17 فقرة) والقراءة الصامتة (10 فقرات)
العينات:
تم استخدام ثلاث عينات في دراسة التحقق من الصدق هذه. الأولى تألفت من 335 طالباً بمعدل عمر 9,75 سنة (انحراف معياري=12) من بيلو هوريزينتو (ولاية ميناس جرايس)، البرازيل، حيث تم تقييم الطيف الكامل من قدرة القراءة. العينتان الاثنتان كانتا من مدينة (ساو باولو)، البرازيل جيث تم استقطاب فقط الطلاب ذوي صعوبات القراءة. عينة ساو باولو الأولى سميت SP-screening ساو باولو الفرز وكان عددها 617، بمتوسط عمر 9,8 سنة (انحراف معياري=1,0) والعينة الأخرى سميت SP-trial ساو باولو التجريبية وعددها 235، ومتوسط العمر 9,15 سنة (انحراف معياري=0,05)
الأساليب:
تم الحصول على النتائج من تحليل صفي كامن حيث تم الحصول على مجموعتين كامنتين كحلوك، وتم ربطهما بمقاييس القراءة المباشرة. كذلك، علامات الطلاب على مقياس ويكسلر للذكاء وعلى استبانتي نقاط القوة والصعوبات فحصتا صدق المميز.
النتائج:
تنبأت مجموعتي الكمون للقارئين التي تشكل الأساس لمقياس تقييم كفاية القراءة من قبل المعلم بكافة مقاييس القراءة المباشرة، في حين أن نفس المجموعات الكامنة لم تظهر أي علاقة ارتباطية مع تقييمات السلوك والذكاء، مما يعطي صدقاً متزامناً وصدقاً مميزاًلمقياس تقييم كفاية القراءة من قبل المعلم على التوالي.
الاستنتاج:
مقياس تقييم كفاية القراءة من قبل المعلم هو أداة فرز ثابتة والتي يمكن استخدامها من قبل سلسلة واسعة من المهنيين من أجل تقييم مهارات القراءة [2025، XWGP]
بيانات المقالة: