عنوان المقالة:
تطوير تطبيق الهاتف النقال من خلال الابحاث القائمة على التصميم
ملخص:
الهدف:
الهدف من هذه الورقة هو شرح تطوير واختبار تطبيق هاتف نقال ابتكاري باستخدام البحث القائم على التصميم.
التصميم/المنهجية/المدخل:
تشير هذه الورقة إلى عملية تحويل مادة المساق المطبوعة الحالية إلى محتوى رقمي من خلال البحث القائم على التصميمحيث التصميم والبحث والممارسة تم تطبيقها بشكل متزامن من خلال تكرارات متعددة لتطبيق الهاتف النقال. من أجل هذا التحول، تم اختيار جلسة واحدة من كل من بكالوريوس تمريض، بكالوريوس صيدلة، وبكالوريوس علوم طبية مخبرية. في المرحلة الأولى من البحث القائم على التصميم، تمت صياغة سؤال البحث الرئيس. وفي المرحلة الثانية، تم تصميم تطبيق التعلم بالهاتف النقالوتطويره لتناول سؤال البحث. وفي المرحلة الثالثة، تم تقييم هذا التطبيق من قبل خمس مجموعات من الأطراف المعنية: خبراء المحتوىللتحقق من صدق المحتوى، والتقنيات التربوية للتأكد من انسجام السمات الفنية والتعليمية، والمستخدمين الجدد للتأكد من الفعالية الكلية للتطبيق، ومطور لتطوير التطبيق، للتأكد من سهولة الاستخدام، والباحثين للتعرف من تأثير هذا الابتكار. هذه الأطراف المعنية كانت منخرطة بشكل لصيق خلال العملية كلهاوالتي دامت خلال مدة أربعة أشهر. وفي نهاية مرحلة التطوير هذه، تم ترجمتها إلى واستخدامها في مزيد من الإثراء.
النتائج: لوحظ أن تطبيق الموبايل الذي تم تطويره كان سهل الوصول، ومشوقاً وبناء من الناحية التعليمية بالنسبة للمستخدمين. ومع ذلك، الاستفادة القصوى، وزمن التطوير، والقضايا الفنية والتنظيمية، وعبء العمل للأكاديميين، وتكاليف الانتاج تم تحديدها باعتبارها تحديات هامة.
محددات البحث/ودلالاته:
تقوم هذه الدراسة على نتائج عينة صغيرة من المستخدمين المحتملين
الدلالات العملية:
للنتائج دلالات لتصميم تطبيقات موبايل تفاعلية وتكيفية من الناحية الثقافية
الأصالة/القيمة:
ستفيد هذه الدراسة الممارسين لتصميم مساقات تعلم بالهاتف النقال ذات حساسية ثقافية وستفيد الممارسين لاجراء بحث قائم على التصميم
[2025، ADLS]بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: ADLS