استراتيجيات التعلم والنجاح التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

استراتيجيات التعلم والنجاح

عنوان المقالة:

استراتيجيات التعلم وعلاقتها الارتباطية بالنجاح الأكاديمي في امتحانات البيولوجيا والفيزيولوجيا خلال سنوات كلية الطب ما قبل التطبيق السريري

ملخص:

الخلفيات:

إن التعلم الفعال أساسي للنجاح في استكمال درجة علمية في الطب ويستخدم الطلاب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لمواجهة المتطلبات الجامعية. ومع ذلك، لم يتم استكشاف الاستراتيجيات التي تقود إلى النجاح الأكاديمي إلا نادراً. لذلك، قمنا بتقييم مداخل التعلم الفردي المستخدمة من قبل فئة من طلبة الطب في سنواتهم الأولى والثانية ما قبل التطبيق السريريوقمنا بتحليل العلاقات الارتباطية الممكنة مع العلامات في الامتحانات.

الأساليب:

شارك 107 طلاب في استطلاعنا المطول حول استراتيجيات التعلم المعرفية والماوراء معرفية والموجهة بالمصادر باستخدام استبانة LIST. وتم استطلاع الطلاب مرتين وهم في سنتهم الأولى والثانية من كلية الطب، على التوالي وتم تقييم الأداء الأكاديمي من حيث العلامات التي تم الحصول عليها في امتحانين تم تأديتهما بوقت قصير بعد استطلاع LIST. وتضمنت التقييمات الاحصائية المقارنات والتحليلات العنقودية.

النتائج:

حددنا هنا أربعة أنماط مختلفة لتوليفات استراتيجيات التعلم، والتي تصف المتعلم المسترخي، المثابر، المجتهد، والاجتماعي. حوالي نصف الطلاب استمروا على نمط توليفات استراتيجيات التعلم المسجلة أصلاً بينما 53 من الطلاب مروا في تغير ما بين الاستطلاعين الأول والثاني. حيث وقع التغييرات بشكل عام بين المتغير المسترخي والاجتماعي وما بين المتعلم المثابر والمجتهد، على التوالي. أشار فحص النتائج أن المتعلم المثابر والمجتهد كان أكثر نجاحاً من الناحية الأكاديمية من المتعلم المسترخي والاجتماعي.

الاستنتاج:

إن العادات المبكرة من التعلم الاجتماعي تم هجرانها سريعاً، إلا أنه لم يكن لصالح الأنماط الأكثر نجاحاً. بالتال يمن الضروري تطوير تدخلات حول مهارات التعلم التي لها تأثير دائم على نمط توليفات استراتيجيات تعلم الطلاب [2025، UTRC].

بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: UTRC

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...