عنوان المقالة:
استراتيجيات التعلم وعلاقتها الارتباطية بالنجاح الأكاديمي في امتحانات البيولوجيا والفيزيولوجيا خلال سنوات كلية الطب ما قبل التطبيق السريري
ملخص:
الخلفيات:
إن التعلم الفعال أساسي للنجاح في استكمال درجة علمية في الطب ويستخدم الطلاب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لمواجهة المتطلبات الجامعية. ومع ذلك، لم يتم استكشاف الاستراتيجيات التي تقود إلى النجاح الأكاديمي إلا نادراً. لذلك، قمنا بتقييم مداخل التعلم الفردي المستخدمة من قبل فئة من طلبة الطب في سنواتهم الأولى والثانية ما قبل التطبيق السريريوقمنا بتحليل العلاقات الارتباطية الممكنة مع العلامات في الامتحانات.
الأساليب:
شارك 107 طلاب في استطلاعنا المطول حول استراتيجيات التعلم المعرفية والماوراء معرفية والموجهة بالمصادر باستخدام استبانة LIST. وتم استطلاع الطلاب مرتين وهم في سنتهم الأولى والثانية من كلية الطب، على التوالي وتم تقييم الأداء الأكاديمي من حيث العلامات التي تم الحصول عليها في امتحانين تم تأديتهما بوقت قصير بعد استطلاع LIST. وتضمنت التقييمات الاحصائية المقارنات والتحليلات العنقودية.
النتائج:
حددنا هنا أربعة أنماط مختلفة لتوليفات استراتيجيات التعلم، والتي تصف المتعلم المسترخي، المثابر، المجتهد، والاجتماعي. حوالي نصف الطلاب استمروا على نمط توليفات استراتيجيات التعلم المسجلة أصلاً بينما 53 من الطلاب مروا في تغير ما بين الاستطلاعين الأول والثاني. حيث وقع التغييرات بشكل عام بين المتغير المسترخي والاجتماعي وما بين المتعلم المثابر والمجتهد، على التوالي. أشار فحص النتائج أن المتعلم المثابر والمجتهد كان أكثر نجاحاً من الناحية الأكاديمية من المتعلم المسترخي والاجتماعي.
الاستنتاج:
إن العادات المبكرة من التعلم الاجتماعي تم هجرانها سريعاً، إلا أنه لم يكن لصالح الأنماط الأكثر نجاحاً. بالتال يمن الضروري تطوير تدخلات حول مهارات التعلم التي لها تأثير دائم على نمط توليفات استراتيجيات تعلم الطلاب [2025، UTRC].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: UTRC