عنوان المقالة:
استخدام نمذجة المعادلة البنيوية في أبحاث علم النفس الإرشادي
ملخص:
أصبحت نمذجة المعادلة البنيوية Structural equation modeling SEM شائعة بشكل متزايد لتحليل البيانات في العلوم الاجتماعية، على الرغم من الآراء العديدة والواسعة لمجلات علم النفس التي تشير إلى أن الكثير من في نمذجة المعادلة البنيوية ينخرطون في ممارسات مريبة عند استخدام التقنية. إن الهدف من هذه الدراسة هو مراجعة ونقد استخدام نمذجة المعادلة البنيوية في أبحاث علم النفس الإرشادي فيما يتعلق بالعديد من تلك الممارسات المريبة، حيث تمت مراجعة 105 دراسات في 99 مقالة منفصلة منشورة في مجلات علم النفس الإرشادي ما بين عامي 1987 و2003. أشارت نتائج المراجعة إلى أن الكثير من دراسات علم النفس الإرشادي لا تنخرط في الممارسات المثلى العديدة التي يوصي بها خبراء نمذجة المعادلة البنيوية (مثلاً، فحص نماذج نظرية متعددة حسب الأولوية أو الإشارة إلى كافة تقديرات المعايير أو أحجام التأثير). كذلك تشير النتائج إلى أن ممارسات نمذجة المعادلة البنيوية في علم النفس الإرشادي يبد أنها تتحسن في بعض المجالات، بينما في مالات أخرى، لم تتم ملاحظة أي تحسن عبر الزمن. تم مناقشة دلالة تلك النتائج، وتقديم اقتراحات لاستخدام نمذجة المعادلة البنيوية في علم النفس الإرشادي [2025، QUSM].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: QUSM
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...