عنوان المقالة:
أهمية تدريس التفكير الناقد في التعلمي العالي والصعوبات القائمة من وجهة نظر المدرسين
ملخص:
في مجتمعنا المعولم والمتعدد وغالباً الغارق في المعلومات، يعتبر التفكير الناقد كفاية مهمة لا بد من تطويرها في التعليم الجامعي. ومن أجل دراسة ذلك، تم سؤال 142 اسباني ولاتيني أمريكي عن أهمية والقدرة على تطوير التفكير الناقد في الجامعة. أخضعت استجاباتهم للتحليل الاستقرائي، الأمر الذي قاد إلى 13 فئة حول سبب ميته، و11 فئة حول القدرة على تطويره ومحددات ذلك. هذه الفئات وجد أنها تبقى حصائياً بلا تغيير بغض النظر عن العمر، وسنوات الخبرة التدريسية، ومجال المعرفة،والجندر، والمنطقة الجغرافية. تبين النتائج أن المدرسين يعتبرون أن المهم هو تدريس التفكير الناقد في الجامعةوبشكل رئيسي للطلاب ليصبحوا مهنيين جيدين في العالم المتشابك. يعتقد المدرسون أن من الممكن تدريسه، طالما استخدمت منهجيات فاعلة، وأن الجامعات التي تفتقر للاهتمام تسود، وأن الطلاب يحضرون حداً أدنى من مستوى التفكير الناقد من مراجل تعليمية سابقة. إن التعرف على آراء المدرسين الجامعيين حول أهمية و\إمكانية تعليم وتعلم التفكير الناقد هو أمر حاسم لتأسيس خطط منهاج وأنشطة تعلم ذات مغزى من أجل تطويره [2025، OWEQ]