عنوان المقالة:
واقع استخدام استراتيجيات الذاكرة بين طلبة الطب الدارسين باللغة الانجليزية
ملخص:
إن التبادل الكبير للمعلومات الطبية عبر العالم يتطلب من الطلاب تحسين مهاراتهم باللغة الانجليزية الطبيةمن أجل المنافسة عالمياً. ومع ذلك، من المعلوم أن المهارات اللغوية لا يمكن استخدامها بشكل فعال بدون معرفة كافية بالمفردات. وفي تعلم مفردات اللغة الانجليزية الطبية، يشعر الطلاب غالباً بأنهم مثقلين وقليلي الدافعية في تعلم هذا النوع من المفردات. وتبين الأبحاث أن صعوبة اللغة الانجليزية الطبية تكمن في تعلم المفردات على الرغم من أن استخدام الاستراتيجيات يمكن أن يحسب بشكل كبير من مستوى حفظ المفردات. وبالنظر إلى ذلك، هدفت هذه الدراسة إلى دراسة استخدام طلبة الطب الدارسين باللغة الانجليزية لاستراتيجيات الذاكرة في تعلم المفردات باستخدام الاستبانة الاستطلاعية. تم اختيار ما مجموعه 500 طالب بكالوريوس طب من جامعة نينغسيا الطبية في الصين كمشاركين. تبين النتائج أن طلبة الطب الصينيين يطبقون استراتيجيات الذاكرة بمستوى متوسط. وأن استراتيجية الذاكرة الأكثر تكراراً في الاستخدام من قبل طلبة الطب الصينيين الدارسين باللغة الانجليزية هي استراتيجية التكرار، بينما الأقل استخداماً كانت استراتيجية الكلمة المفتاحية. وجدت فروقات ذات دلالة بين استخدام الطلاب الذكور والإناث للتهجئة، والتبعيض، والتكرار واستخدام قوائم الكلمات واستراتيجيات الربط. هنالك كذلك فروقات ذات دلالة بين الاستخدام الشامل للاستراتيجيات بين الطلبة ذوي المستويات المختلفة من الكفاءة اللغوية. وعليه، تم الاقتراح أن يستثمر المدرسون وقتاً أكبر في تدريس استراتيجيات الذاكرة وأن يتمرن الطلاب على المفردات الطبية باللغة الانجليزية مرات أكثر في بيئة طبيعية لتحسين مستوى المفردات لديهم والكفاءة باللغة الانجليزية [2025، GNRA].
بيانات المقالة: