عنوان المقالة:
فعالية العلاج السلوكي المعرفي مع أفراد لديهم اضطرابات الطيف التوحدي: مراجعة نظامية وتحليل ماورائي
ملخص:
هدفت الدراسة إلى إجراء تقييم تحليلي ماورائي ونظامي للأدبيات التي تدرس فعالية العلاج السلوكي المعرفي عند استخدامه مع أفراد لديهم اضطرابات الطيف التوحدي (ASDs) بالنسبة لـ (أ) الاضطرابات العاطفية أو (ب) أعراض اضطرابات الطيف التوحدي. وبعد بحث نظامي، تم تضمين 48 دراسة. وكان العلاج السلوكي المعرفي يرتبط بحجم أثر ضئيل إلى متوسط غير دال g=0.24، بالنسبة لمقاييس التقرير الذاتي، وحجم أثر متوسط وذو دلالة g=0.66، بالنسبة لمقاييس تقرير المبلّغ وحجم تأثير متوسط ذو دلالة g=0.73 بالنسبة لمقاييس التقرير السريري. وكان العلاج المعرفي الاجتماعي المستخدم لعلاج أعراض اضطرابات الطيف التوحدي كان يرتبط بحجم تأثير g=0.25 ضئيل إلى متوسط غير ذي دلالة بالنسبة لمقاييس التقرير الذاتي، وحجم أثر ضئيل إلى متوسط ذي دلالة g=0.48 بالنسبة لمقاييس تقرير المبلّغ، وحجم أثر متوسط ذي دلالة g=0.65 بالنسبة لمقاييس التقرير السريري، وحجم أثر ضئيل إلى متوسط ذي دلالة g=0.35 بالنسبة للمقاييس القائمة على مهمة. وحليل الحساسية قلص من عظم حجم الأثر، باستثناء حجم الأثر القائم على مقاييس تقرير المبلغ بالنسبة لأعراض، والتي زادت g=0.52. وتلزم تجارب حاسمة لبيان أن العلاج السلوكي المعرفي هو علاج مثبت الصدق عملياً لاستخدامه مع الأفراد الذين لديهم اضطرابات الطيف التوحدي [2025، PCEH].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: PCEH
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...